عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة
يرجي التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت عضو معنا و التسجيل
ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي



 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخولمركز رفع
تعلن مدرسة ابن الوليد عن دخولها برنامج الجودة والإعتماد التربوى ..  ....
الاستاذة ثريا سنة :تدعو مدرسة ابن الوليد الابتدائية بالسنبلاوين ابناء المدينة وخاصة المقيمين حولها ان يشاركوا فى النهوض بالمدرسة   .. ...
تتشرف مدرسة ابن الوليد بتقديم التهنئة للطالب / عبد القادر على الششتاوى الطالب بالصف السادس وذلك لحصوله على شهادة icdl  .. ...

الأستاذة ثريا سنة / مديرة المدرسة :اشكرالجميع على تعاونهم وحسن تدبرهم للنهوض بالمدرسة
جودة التعليم: إجادة الطلاب للقراءة والكتابة شرطاً للحصول علي الاعتماد  

لائحة العمل بالمدرسة  حضور التلاميذ 7.15 صباحا  الانصراف فى الموعد الرسمى للمدرسة   لايجوز لولى الامر الدخول مع التلميذ لارض الطابور  الالتزام بالزى المدرسى  النظافة الشخصية شرط اساسى لوقوف التلميذ بين زملائه فى ارض الطابور  حظر استخدام المحمول داخل المدرسة الاتصال بالتلميذ يكون عن طريق ادارة المدرسة 6690498  تحدد الساعة 12.30  يوم الاربعاء من كل اسبوع لبحث شكوى سيادتكم المتعلقة بابنكم فى الصفوف الاولى  والساعة 1.30  يوم الخميس  من كل اسبوع للصفوف الرابع والخامس والسادس الالتزام بتعليمات امن البوابة  حرصا على سلامة التلاميذ يتم استخدام البوابة الخلفية لدخول وخروج التلاميذ  المدرسة تستقبل اقتراحاتكم على الايميل 

لقراءة القرآن الكريم وتصفحه   http://islamic.naseej.com/staticpages/islamic/quran/index.asp   .... ......
ارشادات عامة لتفادى الاصابة بالأنفلوانزا .... ..اغسل يديك جيدا بالماء والصابون... ..لا تعطس فى وجه احد زملائك........... عند العطس استخدم المناديل الورقية ........ تجنب الاماكن المزدحمة ........ اذا شعرت باعراض البرد التزم بيتك ولا تأتى الى المدرسة ......... اذا شعرت باعراض البرد فى اثناء تواجدك بالمدرسة بلغ فورا الزائرة الصحية او احد معلميك .....
 كما تتشرف مدرسة ابن الوليد بتقديم التهنئة للطالبة / ماجدة على الششتاوى الطالبة بالصف الثالث  وذلك لحصولها على شهادة icdl ........
الاستاذة ثريا سنة / الف مليون مبروك للطالب عبد القادر واخته الطالبة ماجدة.. ..
للتواصل مع ادارة المدرسة ..ebn_alwaled1@yahoo.com ....






 تهنئ المدرسة الاستاذ السيد احمد عباس لحصوله على دورة    icdl  بامتياز   واعضاء هيئة التدريس بالمدرسة يتمنوا له التوفيق  
ريم عبد الحليم الحديدى امين فصل2/6 واتحاد طلاب الادارة التعليمية 
تؤكد مدرسة ابن الوليد على فتح ابوابها  لاستخدام مواردها المادية من مكتبة وحجرة تطوير وملاعب امام المجتمع المحلى
الف مبرووووووووك لروضتنا الجميلة حصولها على شهادة الاعتماد والجودة
دعوة عامة ندعو جميع المعنيين بالعملية التعليمية للمشاركة فى وضع وتحديث رؤية المدرسة ولكم جزيل الشكر...

شاطر | 
 

 نقاط القوة والضعف للمجالات التسعة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
حنان محمود
ادارة المنتدى

ادارة المنتدى
avatar

الاتصال الاتصال : متصل
نحو غدا افضل
انثى
الميزان
عدد المساهمات : 421
نقاط : 665
تاريخ التسجيل : 28/08/2009
الموقع : مدرسة ابن الوليد
العمل / المهنة معلمة لغة عربية

مُساهمةموضوع: نقاط القوة والضعف للمجالات التسعة   السبت سبتمبر 25, 2010 7:47 pm




تقـــــــــــــرير

بشأن نتائج التقييم الذاتي للمجال (الاول ) الرؤية والرسالة
أسفرت نتائج دراسة التقييم الذاتي لمجال ( الرؤية والرسالة )عن وجود عدد من نقاط القوة ونقاط الضعف
حيث سيتم اعداد خطط ضمان جودة للمعايير التي حققت مستوى الاداء المطلوب وإعداد خطط تحسين للمعايير
التى لم تحقق مستوى الأداء المطلوب وفيا يلي تحليل لهذه
النتائج :

نقاط القوة :
حققت المعايير والمؤشرات الآتية مستوي الاداء المطلوب :
(1،1) رؤية المؤسسة
(1،1،1 ) توجد وثيقة واضحة ومعلنة لرؤية المؤسسة
1،1،1،1 تنشر المدرسة الرؤية وتعلن على العاملين بالمدرسة
1،1،1، 2 يشارك في صياغة الرؤية ومراجعتها ممثلون عن إدارة المدرسة والعاملين
(1، 2 ) رسالة المؤسسةجمهورية مصر العربية


(1، 2 ، 1 ) توجد وثيقة واضحة ومعلنة لرسالة المدرسة

نقاط الضعف :
لم تحقق المعايير والمؤشرات الآتية مستوى الأداء المطلوب :
(1،1) رؤية المؤسسة
1،1،1، 3 - تعي الاطراف المعنية( أولياء الامور – مجلس الامناء – أعضاء من المجتمع المحلي ) رؤية المؤسسة
(1، 2 ) رسالة المؤسسة


**********************************************************************
بشأن التقييم الذاتى للمجال(الثانى) القيادة والحوكمة
أسفرت نتائج دراسة التقييم الذاتى لمجال (القيادة والحوكمة)عن وجود عدد من نقاط القوة ونقاط الضعف حيث سيتم إعداد خطط للمعايير
التى حققت مستوى الأداء المطلوب وغعداد خطط للمعايير التى لم تحقق الأداء المطلوب وفيما يلى تحليل لهذه النتائج:
نقاط القوة:
حققتالمعايير والمؤشرات الأتية مستوى الأداء المطلوب:
(2-3 ) وجود نظام للحوكمة الرشيدة
(2-3-1 ) تتبع القيادة أساليب ديمقراطية فى إدارة المؤسسة وإتخاذ القرار ومشاركة مجلس الأمناء
(2-3-2) توظيف القياددة التشريعات والقوانين بما يحقق فعالية المؤسسة
(2-4) وجود نظام مالى وإدارى متطور
(2-4-) توظيف القيادة بنود الميزانية بفاعلية وفقاً لخطة التحسين المؤسسى
(2-4-3) تتبع القيادة نظاماص متطورًا فى تحديد المسؤوليات للعاملين بها وتوزيعها
نقاط الضعف:
لمتحقق المعايير والمؤشرات الآتية مستوى الأداء المطلوب:
(2-1 ) توافر تنمية فعالة للكوادر
(2-1-1 ) تفعيل وحدة التدريب والجودة
(2-1-2) تشجيع القيادةالعاملين علىاجراء البحوث التى تتناول مشكلات التعليم وقضاياه
(2-2 ) دعم عمليتى التعليم والتعلم
(2-2-1) دعم القيادة بيئة التعلم المتمركز حول المتعلم
(2-2-3 ) تسعى القيادة الى توفير آليات لمشاركة الأطراف المعنية للحد من ضعف حضور الطلاب والتسرب
(2-2-4 ) تتبع القيادة نظم لمتابعة أداء المعلمين فى المؤسسة وتقويمهم
(2-2-5 ) تدعم القيادة العمل الجماعى وتحفزه

************************************************************************

تقرير
بشأن التقييم الذاتى للمجال الثالث الموارد المادية والبشرية
اسفرت نتائج دراسة التقييم الذاتى لمجال الموارد المادية والبشرية عن وجود عدد من نقاط القوة والضعف
حسث سيتم اعداد خطط للمعايير التى حققت مستوى الاداء المطلوب واعداد خطط للمعايير التى لم تحقق
الاداء المطلوب وفى ما يلى تحليل لهذه النتائج
نقاط القوة
حقق المعيار الثالث والمؤشرات مستوى الاداء المطلوب وهو
3-3 توافر مبنى مدرسى ملائم
3-3-1 يستوفى المبنى المدرسى المواصفات التربوية والهندسية
3-2-3 يستوفى المبنى المدرسى مواصفات الأمن والسلامة
3-3-3 يتوافر بالمبنى المدرسى أماكن وأدوات مناسبة
لممارسة الأنشطة التربوية
3-3-4 يراعى في المدرسى متطلبات استيعاد ذوى الاحتياجات الخاصة
نقاط الضعف
لم تحقق المعايير والمؤشرات الأتية والمؤشرات الاتية مستوى الأداء المطلوب
3-1 الموارد البشرية والمادية
3-1-1 تطبيق المؤسسة آلية تقييم كفاءة توظيف مواردها البشرية
3-1-2 يوجد بالمؤسسة خطط للتنمية المهنية والبشرية
3-2 توافر الموارد المادية
3-2-1 تتوافر بالمؤسسة المعامل والأجهزة والمعدات اللازمة لتفعيل الانشطة التربوية المختلقة
3-2-2 تتواقر بالمؤسسة مكتبة مزودة بالمصادر المناسبة وتستخدم بفاعلية
3-2-3 تتوافر بالمؤسسة البنية المعلوماتية
3-2-4تتوافر بالمؤسسة الموارد المالية الكافية لتحقيق نواتج التعلم المستهدف
****************************************************************************

تقرير عن نقاط القوة والضعف لمجال المشاركة المجتمعية


نقاط القوة
4-1 توافر شراكة فعالة بين المؤسسة والأسرة والمجتمع المحليّ:
4-1-1 توفر المؤسسة ثقافة داعمة للمشاركة المجتمعية:
4-1-1-1 يشارك مجلس الأمناء/ أولياء الأمور في وضع خطة التوعية بأهمية المشاركة المجتمعية في تطوير العملية التعليمية.
4-1-1-2 تفعيل خطة المشاركة المجتمعية من خلال أنشطة متنوعة (مؤتمرات – ندوات – نشرات – ملصقات ...).
نقاط الضعف

4-1-2-1 تتيح المؤسسة إمكاناتها المادية (الملاعب – المكتبة – ..)؛ لإقامة أنشطة للمجتمع المحلي.
4-1-2-2 يشارك العاملون بالمؤسسة في برامج خدمة المجتمع ( محو الأمية- التوعية الصحية ..).
4-1-2-3 تعلن المؤسسة عن خطتها لخدمة المجتمع بموقعها على الإنترنت.
****************************************************************************

التقـــــــــــــــرير
بشأن نتائج التقييم الذاتى للمجال (الخامس ) توكيد الجودة والمسأءلة أسفرت نتائج
دراسة التقييم الذاتى لمجال (توكيد الجودة والمساءلة ) عن وجود عدد من نقاط القوة ونقاط الضعف حيث حققت مستوى الاداء المطلوب
وإعداد خطط تحسين للمعايير التى لم تحقق مستوى الاداء المطلوب وفيما يلى تحليل لهذ النتائج
نقاط القوة
حققت المعايير والمؤشرات الآتية مستوى الاداء المطلوب
(5-1)التقويم والتحسين المستمر
5-1-1- تضع المؤسسة نظاما داخليا لضمان الجودة
5-1-2- تضع المؤسسة خطة للتحسين المستمر فى ضوء نتائج التقييم الذاتى
5-2 فاعلية وحدة التدريب والجودة
5-2-1- تضع الوحدة خططاً وبرامج واضحة ومفعلة لمتابعة عمليات التقييم الذاتى والتحسين المستمره فى ضوء رسالتها
نقاط الضعف
لم تحقق المعايير والمؤشرات الآتية مستوى الأداء المطلوب
5-1 التقويم والتحسين المستمر
5-1-3 تستفيد المؤسسه من نتائج تقويم الجهات المختلفة
5-2 فاعلية وحدة التدريب والجودة

5-2-2تتبع الوحدة نظاماً ذاتيا لتقويم مردود وبرامجها على العملية التعلمية
*************************************************************************

قــــــــــــــــــرير
بشأن نتائج التقيم الذاتى للمجال السادس ( المتعلم )
اسفرت نتائج دراسه التقيم الذاتى فى مجال المتعلم عن وجود عدد من نقاط القوه ونقاط الضعف حيث سيتم اعداد خطط ضمان
جوده للمعايير التى حققت مستوى الاداء المطلوب واعدد خطط تحسين للمعايير التى لم تحقق مستوى الاداء المطلوب
وفيما يلى تحليل لهذه النتائج 0
نقـــاط القـــــــوه
حققت المعايير والمؤشرات الاتيه مستوى اتلاداء المطلوب 0
6 -1: التمكن من البنيه المعرفيه 0
1- يتقن المتعلم اللغه العربيه حسب المطلوب فى الناهج الدراسيه 0
2- يتقن التعلم الرياضيات حسب المطلوب فى المناهج الدراسيه0
3- يتقن التعلم العلوم حسب المطلوب فى المناهج الدراسيه0
4- يتقن التعلم العلوم الاجتماعيه حسب المطلوب فى المناهج الدراسيه0
5- يستطيع المتعلم ان يوظف العلاقه بين فروع المواد الدراسيه0
6-2 : التمكن من المهارات الاساسيه
1- يمارس المتعلم مهارات التفكير وحل المشكلات0
2- يتبع المتعلم طرق التغذيه والعادات الصحيه السليمه للمحافظه على صحته 0
3- يمتلك مهارات التعلم والحفاظ على البيئه0
4- يمارس المتعلم مهارت اجتماعيه سليمه مع الاخرين 0
6-3 : اكتساب جوانب وجدانيه ايجابيه 0
1- يحص المتعلم على المشاركه الايجابيه فى الانشطه المدرسيه المتنوعه0
2- يتمسك النتعلم بالقيم الاجتماعيه والاخلاقيه 0
3- يشارك التعلم فى اداره الصف والمدرسه0


***************************************************************************

تقـــــــرير
بشأن نتائج التقييم الذاتي للمجال ( السابع ) المعلم
أسفرت نتائج دراسة التقييم الذاتي لمجال ( المعلم ) عن وجود عدد من نقاط القوة ونقاط الضعف حيث سيتم
إعداد خطط ضمان للمعايير التي حققت مستوي الأداء المطلوب وإعداد خطط تحسين للمعايير التي لم تحقق مستوي
الأداء المطلوب وفيما يلي تحليل لهذه النتائج :
نقاط القوة : -
حققت المعايير والمؤشرات الآتية مستوى الأداء المطلوب:
1- التخطيط لعمليتى التعليم والتعلم
7-1-1 يخطط المعلم للتدريس فى ضوء نواتج التعلم المستهدفة
7-1-2 يصمم المعلم استراتيجيات التعليم والتعلم المتمركزة حول المتعلم
2/تنفيذ عمليتى التعليم والتعلم
7-2-1 يتمكن المعلم من تنمية جوانب التعلم ( المعرفية –المهارية –الوجدانية )لدى المتعلمين
7-2-2 يدير المعلم وقت التعلم بكفاءة
7-2-3 يستخدم المعلم الامكانات المادية المتاحة لتفعيل العملية التعليمية
7-2-4 يحرص المعلم على تنمية ذاته مهنيا
4 -الالتزام باخلاقيات المهنة
7-4-1 يراعى المعلم المساواة والتسانح مع جميع المتعلمين
7-4-2 يستخدم اساليب تقويم واضحة ومعلنة
نقاط الضعف:-
لم تحقق المعايير والمؤشرات الآتية مستوى الأداء المطلوب :-
3-استخدام اساليب تقويم فعالة
7-3-1 يستخدم المعلم اساليب متنوعة لتقويم نواتج التعلم
7-3-2 يعدل اداءه التدريسى

*************************************************************************

تقرير
بشأن نتائج التقييم الذاتى للمجال ( الثامن ) المنهج الدراسى
أسفرت نتائج دراسة التقييم الذاتى لمجال ( المنهج ) عن وجود عدد من نقاط القوة ونقاط الضعف حيث سيتم
اعداد خطط ضمان جودة للمعايير التى حققت مستوى الاداء المطلوب واعداد خطط تحسين للمعايير التى لم تحقق
مستوى الاداء المطلوب وفيما يلى تحليل لهذه النتائج :
نقاط القوة :
حققت المعايير والمؤشرات الآتية مستوى الاداء المطلوب :
8-2-1 توافر أنشطة صفية ولاصفية فعالة.
8-2-1 توجد خطة أنشطة صفية ولاصفية متنوعة تلبى احتياجات المتعلمين ورغباتهم ومتطلباتهم.
8-2-1 تخصص الأنشطة الصفية واللاصفية أهداف المنهج المحدد.
8-1-1 يراعى الاستفادة من امكاتات المجتمع المحلى فى تنفيذ الأنشطة الصفية واللاصفية المختلفة.
نقاط الضعف :
لم تحقق المعايير والمؤشرات الآتية مستوى الداء المطلوب :
توافر ممارسات دائمة للمنهج.
8-1-4 تستخدم الأدلة بفاعلية بما يحقق أهداف التعلم.
8-1-1-1 يتم توظيف المناهج بما يربطها بالقضايا والمشكلات المعاصرة.
8-1-1-1 تفعيل المقررات الدراسية بشكل مرن يساعد على تنمية المهارات المتعددة للمتعلمين.
8-1-2-1 تنفيذ المنهج واستخدام الموارد البيئية والمحلية.
***************************************************************************

قـــــــــــــرير

بشأن نتائج التقييم الذاتي للمجال االتاسع ) المناخ التربوي
أسفرت نتائج دراسة التقييم الذاتي لمجال (المناخ التربوي )عن وجود عدد من نقاط القوة ونقاط الضعف حيث سيتم
اعداد خطط ضمان جودة للمعايير التي حققت مستوى الاداء المطلوب وإعداد خطط تحسين للمعايير التى لم تحقق
مستوى الأداء المطلوب وفيا يلي تحليل لهذه النتائج :

نقاط القوة : -
حققت المعايير والمؤشرات الآتية مستوى الأداء المطلوب :

(9، 2 ) توافر بنية مؤثرة للعلاقات المؤسسية والقيم الأخلاقية

- يسود المؤسسة أنماط من العلاقات الانسانية والاحترام المتبادل بين أعضاء

المجتمع المدرسي والمجتمع المحلي

- يسود المؤسسة مناخ داعما للثقافة المواطنة واحترام القانون والقيم الاخلاقية



نقاط الضعف : -

لم تحقق المعايير والمؤشرات الآتية مستوى الأداء المطلوب
(9، 1) ) توافر بنية داعمة للتعليم والتعلم
- توفر المؤسسة بيئة اجتماعية ميسرة للتعليم والتعلم بمايحقق رؤيتها ورسالتها
- توجد آليات للارشاد النفسي والاكاديمي للمتعليمين
- توجد اساليب للطلاب على تحقيق المستويات التعليمية المستهدفة
- توفر المؤسسة الرعاية الصحية للتعليم


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
نقاط القوة والضعف للمجالات التسعة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: المنتديات التعليمية :: الرئيسية :: منتدى الجودة والاعتماد-
انتقل الى: