عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة
يرجي التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت عضو معنا و التسجيل
ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة
يرجي التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت عضو معنا و التسجيل
ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخولمركز رفع
تعلن مدرسة ابن الوليد عن دخولها برنامج الجودة والإعتماد التربوى ..  ....
الاستاذة ثريا سنة :تدعو مدرسة ابن الوليد الابتدائية بالسنبلاوين ابناء المدينة وخاصة المقيمين حولها ان يشاركوا فى النهوض بالمدرسة   .. ...
تتشرف مدرسة ابن الوليد بتقديم التهنئة للطالب / عبد القادر على الششتاوى الطالب بالصف السادس وذلك لحصوله على شهادة icdl  .. ...

الأستاذة ثريا سنة / مديرة المدرسة :اشكرالجميع على تعاونهم وحسن تدبرهم للنهوض بالمدرسة
جودة التعليم: إجادة الطلاب للقراءة والكتابة شرطاً للحصول علي الاعتماد  

لائحة العمل بالمدرسة  حضور التلاميذ 7.15 صباحا  الانصراف فى الموعد الرسمى للمدرسة   لايجوز لولى الامر الدخول مع التلميذ لارض الطابور  الالتزام بالزى المدرسى  النظافة الشخصية شرط اساسى لوقوف التلميذ بين زملائه فى ارض الطابور  حظر استخدام المحمول داخل المدرسة الاتصال بالتلميذ يكون عن طريق ادارة المدرسة 6690498  تحدد الساعة 12.30  يوم الاربعاء من كل اسبوع لبحث شكوى سيادتكم المتعلقة بابنكم فى الصفوف الاولى  والساعة 1.30  يوم الخميس  من كل اسبوع للصفوف الرابع والخامس والسادس الالتزام بتعليمات امن البوابة  حرصا على سلامة التلاميذ يتم استخدام البوابة الخلفية لدخول وخروج التلاميذ  المدرسة تستقبل اقتراحاتكم على الايميل 

لقراءة القرآن الكريم وتصفحه   http://islamic.naseej.com/staticpages/islamic/quran/index.asp   .... ......
ارشادات عامة لتفادى الاصابة بالأنفلوانزا .... ..اغسل يديك جيدا بالماء والصابون... ..لا تعطس فى وجه احد زملائك........... عند العطس استخدم المناديل الورقية ........ تجنب الاماكن المزدحمة ........ اذا شعرت باعراض البرد التزم بيتك ولا تأتى الى المدرسة ......... اذا شعرت باعراض البرد فى اثناء تواجدك بالمدرسة بلغ فورا الزائرة الصحية او احد معلميك .....
 كما تتشرف مدرسة ابن الوليد بتقديم التهنئة للطالبة / ماجدة على الششتاوى الطالبة بالصف الثالث  وذلك لحصولها على شهادة icdl ........
الاستاذة ثريا سنة / الف مليون مبروك للطالب عبد القادر واخته الطالبة ماجدة.. ..
للتواصل مع ادارة المدرسة ..ebn_alwaled1@yahoo.com ....






 تهنئ المدرسة الاستاذ السيد احمد عباس لحصوله على دورة    icdl  بامتياز   واعضاء هيئة التدريس بالمدرسة يتمنوا له التوفيق  
ريم عبد الحليم الحديدى امين فصل2/6 واتحاد طلاب الادارة التعليمية 
تؤكد مدرسة ابن الوليد على فتح ابوابها  لاستخدام مواردها المادية من مكتبة وحجرة تطوير وملاعب امام المجتمع المحلى
الف مبرووووووووك لروضتنا الجميلة حصولها على شهادة الاعتماد والجودة
دعوة عامة ندعو جميع المعنيين بالعملية التعليمية للمشاركة فى وضع وتحديث رؤية المدرسة ولكم جزيل الشكر...

 

 الجودة والاعتماد التربوى

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
حنان محمود.
المدير العام

المدير العام
حنان محمود.


نحو غدا افضل
انثى
عدد المساهمات : 364
نقاط : 765
تاريخ التسجيل : 25/08/2009
الموقع : مدرسة ابن الوليد
العمل / المهنة معلمة لغة عربية

الجودة والاعتماد التربوى Empty
مُساهمةموضوع: الجودة والاعتماد التربوى   الجودة والاعتماد التربوى Emptyالثلاثاء أكتوبر 06, 2009 10:53 pm

الجودة التربوية الشاملة
الجودة
الشاملة في التعليم ، تمثل معايير عالمية لقياس مخرجاته ونواتجه، وهي
إنتقال من ثقافة الحد الأدنى ، إلى ثقافة الإتقان والتميز،فهي نقلة بخطى
سريعة نحو المستقبل ،

وهي ثورة إدارية جديدة، وتطوير لكل وسائل وأساليب
العمل


وفي
إشارة إلى التعاريف السابقة ، فلم تبتعد عن التعاريف الإجرائية ضمن السياق
الفكري الذي نتحدث عنه ، رغم بعض التباينات هنا أو هناك ونورد بعضها
للتدليل:-


فقد
عرفها المعهد الوطنى الامريكى للمقاييس والجمعية الامريكية لمراقبة الجودة
بأنها:"مجموعة من السمات والخصائص للسلع والخدمات القادرة على تلبية
احتياجات محددة".


بينما
عرفها معهد الجودة الفيدرالى الأمريكى أنها: "أداء العمل الصحيح بشكل صحيح
من المرة الاولى مع الاعتماد على تقييم المستفيد فى معرفة مدى تحسن
الأداء".


والجودة
(طبقا لتعريف منظمة الايزو العالمية) تعني "الوفاء بجميع المتطلبات المتفق
عليها بحيث تنال رضاء العميل،ويكون المنتج ذو جودة عالية وتكلفة اقتصادية
معتدلة".


ومن
منظور العملية التعليمية فالجودة تعني: الوصول الى مستوى الأداء الجيد،
وهي تمثل عبارات سلوكية تصف أداء المتعلم عقب مروره بخبرات منهج
معين،ويتوقع أن يستوفي مستوي تمكن تعليمي حدد مسبقاً .


وإدارة
الجودة الشاملة تعتمد على تطبيق أساليب متقدمة لإدارة الجودة وتهدف
للتحسين والتطوير المستمر وتحقيق أعلى المستويات الممكنة في الممارسات
والعمليات والنواتج والخدمات.


وتشير
الجودة الشاملة في المجال التربوي إلى مجموعة من المعايير والإجراءات يهدف
تنفيذها إلى التحسين المستمر في المنتج التعليمي، وتشير إلى المواصفات
والخصائص المتوقعة في المنتج التعليمي وفي العمليات والأنشطة التي تتحقق
من خلالها تلك المواصفات، والجودة الشاملة توفر أدوات وأساليب متكاملة
تساعد المؤسسات التعليمية على تحقيق نتائج مرضية.


وحظي
موضوع الجودة الشاملة في التربية والتعليم بالاهتمام ، وأقيمت من أجله
الورش وعقدت الندوات، فالاهتمام بإدارة الجودة الشاملة في المؤسسات
التعليمية لايعني أنها تخطط لجعل المؤسسات التعليمية وخصوصا المدارس
والجامعات ،منشآت تجارية أو صناعية، تسعى إلى مضاعفة أرباحها عن طريق
تحسين منتجاتها، ولكن ما ينبغي أن نستفيد منه كمدخل في إدارة الجودة
الشاملة للتعليم ،لتطوير أساليب الإدارة التعليمية تحقيقاً لجودة المنتج
التعليمي، وسعيا إلى مضاعفة إفادة المستفيد الأول من كافة الجهود
التعليمية وهو المجتمع بكل مؤسساته وجماعاته وأفراده في مجال التعليم.


بعض مبررات تطبيق نظام إدارة الجودة الشاملة ومنها:-

1ـ ارتباط الجودة بالإنتاجية.

2ـ اتصاف نظام الجودة بالشمولية في كافة المجالات.

3ـ عالمية نظام الجودة ، وهي سمة من سمات العصر الحديث.

4ـ عدم جدوى بعض الأنظمة والأساليب الإدارية السائدة في تحقيق الجودة المطلوبة.

5ـ نجاح تطبيق نظام الجودة الشاملة في العديد من المؤسسات التعليمية.

6- تدني مستوى السلع ، وعدم وجود معايير وأهداف أدائية واضحة.

7- سوء إدارة العمليات الصغيرة.

8- زيادة وقت القيام بالعمليات ، وزيادة عدد مرات التفتيش،وزيادة عدد الإجتماعات.

9- انعدام روح التجريب،وتفشي روح الإنتقاد واللوم.

والجودة
الشاملة تحتاج في تطبيقها إلى القيادة الواعية، والسياسات والاستراتجيات
التي ينبغي أتباعها لتطبيق نظام الجودة الشاملة في كافة المؤسسات ولاسيما
التربوية ، يجب أن تدعم بخطط وأهداف وطرق عمل.


ولا بد
من يترافق ذلك مع تطوير مهام مديري المدارس وإطلاق المعارف والقدرات
الكامنة عند العاملين بمختلف مستوياتهم الوظيفية على المستوى الفردي
والجماعي ، معتمدين على المستوى العام للمدرسة والخطط والأنشطة لتوفير
الدعم لسياستها وكفاءة الأداء وآليات العمل.


كما
يتطلب ذلك تحديد شكل العلاقة بين الشركاء الخارجيين والداخليين في المنظمة
التعليمية ، أو المؤسسة التعليمية، وذلك بتحديدكيفية قيام المدرسة أو
المؤسسة بالتخطيط وإدارة العلاقات مع الشركاء الخارجيين ، في سبيل دعم
السياسات والإستراتيجيات وفاعلية الأداء والعمل ، ثم كيف تقوم المدرسةأو
المؤسسة بتصميم وإدارة وتطوير عملياتها في سبيل دعم السياسات والإجراءات
، ومن ثم إرضاء المستفيدين ، وزيادة المكاسب لكل المساهمين في العملية
التعليمية.


بعض المبادئ التي تقوم عليها الجودة الشاملة ومنها:-

1ـ التركيز على التعرف على احتياجات وتوقعات المستفيدين والسعي لتحقيقها " التركيز على الزبون".

2- التأكيد على أن التحسين والتطويرعملية مستمرة.

3- التركيز على الوقاية بدلا من البحث عن العلاج.

4- التركيز على العمل الجماعي.

5- إتخاذ القرار بناءاً على الحقائق،والتركيز على العمليات.

6- تمكين المعلمين من الأداء الجيد.

أهداف إدارة الجودة الشاملة ومنها:-

1- حدوث تغيير في جودة الأداء.

2ـ تطوير أساليب العمل.

3ـ الرفع من مهارات العاملين وقدراتهم.

4ـ تحسين بيئة العمل.

5ـ الحرص على بناء وتعزيز العلاقات الإنسانية.

6ـ تقوية الولاء للعمل والمؤسسة والمنشأة.

7ـ تقليل إجراءات العمل الروتينية واختصارها من حيث الوقت والتكلفة.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alwaled1.ahlamontada.net
اميرة محمود.
عضو

عضو
اميرة محمود.


نحو غدا افضل
انثى
عدد المساهمات : 133
نقاط : 228
تاريخ التسجيل : 29/08/2009
الموقع : مدرسة ابن الوليد
العمل / المهنة اخصائى صحافة

الجودة والاعتماد التربوى Empty
مُساهمةموضوع: رد: الجودة والاعتماد التربوى   الجودة والاعتماد التربوى Emptyالجمعة أكتوبر 16, 2009 7:38 pm

شكرا على الشرح الوافى
تحياتى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نجلاء عبد المولى
عضو

عضو
نجلاء عبد المولى


نحو غدا افضل
انثى
عدد المساهمات : 52
نقاط : 100
تاريخ التسجيل : 06/10/2009
العمل / المهنة مدرسة رياضيات

الجودة والاعتماد التربوى Empty
مُساهمةموضوع: رد: الجودة والاعتماد التربوى   الجودة والاعتماد التربوى Emptyالأربعاء أكتوبر 21, 2009 12:47 pm

شكرا على الموضوع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
اميرة محمود.
عضو

عضو
اميرة محمود.


نحو غدا افضل
انثى
عدد المساهمات : 133
نقاط : 228
تاريخ التسجيل : 29/08/2009
الموقع : مدرسة ابن الوليد
العمل / المهنة اخصائى صحافة

الجودة والاعتماد التربوى Empty
مُساهمةموضوع: رد: الجودة والاعتماد التربوى   الجودة والاعتماد التربوى Emptyالأربعاء أكتوبر 21, 2009 4:55 pm

مشاء الله عليكى
cyclops
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الجودة والاعتماد التربوى
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» لكل الزملاء المرحلة الاولى من الجودة والاعتماد
»  الخطة الموضوعة لتحقيق الجودة والاعتماد
» المجال التاسع : المناخ التربوى
» مفهوم الجودة
» المجال الرابع فى الجودة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: المنتديات التعليمية :: الرئيسية :: منتدى الجودة والاعتماد-
انتقل الى: