عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة
يرجي التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت عضو معنا و التسجيل
ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي



 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخولمركز رفع
تعلن مدرسة ابن الوليد عن دخولها برنامج الجودة والإعتماد التربوى ..  ....
الاستاذة ثريا سنة :تدعو مدرسة ابن الوليد الابتدائية بالسنبلاوين ابناء المدينة وخاصة المقيمين حولها ان يشاركوا فى النهوض بالمدرسة   .. ...
تتشرف مدرسة ابن الوليد بتقديم التهنئة للطالب / عبد القادر على الششتاوى الطالب بالصف السادس وذلك لحصوله على شهادة icdl  .. ...

الأستاذة ثريا سنة / مديرة المدرسة :اشكرالجميع على تعاونهم وحسن تدبرهم للنهوض بالمدرسة
جودة التعليم: إجادة الطلاب للقراءة والكتابة شرطاً للحصول علي الاعتماد  

لائحة العمل بالمدرسة  حضور التلاميذ 7.15 صباحا  الانصراف فى الموعد الرسمى للمدرسة   لايجوز لولى الامر الدخول مع التلميذ لارض الطابور  الالتزام بالزى المدرسى  النظافة الشخصية شرط اساسى لوقوف التلميذ بين زملائه فى ارض الطابور  حظر استخدام المحمول داخل المدرسة الاتصال بالتلميذ يكون عن طريق ادارة المدرسة 6690498  تحدد الساعة 12.30  يوم الاربعاء من كل اسبوع لبحث شكوى سيادتكم المتعلقة بابنكم فى الصفوف الاولى  والساعة 1.30  يوم الخميس  من كل اسبوع للصفوف الرابع والخامس والسادس الالتزام بتعليمات امن البوابة  حرصا على سلامة التلاميذ يتم استخدام البوابة الخلفية لدخول وخروج التلاميذ  المدرسة تستقبل اقتراحاتكم على الايميل 

لقراءة القرآن الكريم وتصفحه   http://islamic.naseej.com/staticpages/islamic/quran/index.asp   .... ......
ارشادات عامة لتفادى الاصابة بالأنفلوانزا .... ..اغسل يديك جيدا بالماء والصابون... ..لا تعطس فى وجه احد زملائك........... عند العطس استخدم المناديل الورقية ........ تجنب الاماكن المزدحمة ........ اذا شعرت باعراض البرد التزم بيتك ولا تأتى الى المدرسة ......... اذا شعرت باعراض البرد فى اثناء تواجدك بالمدرسة بلغ فورا الزائرة الصحية او احد معلميك .....
 كما تتشرف مدرسة ابن الوليد بتقديم التهنئة للطالبة / ماجدة على الششتاوى الطالبة بالصف الثالث  وذلك لحصولها على شهادة icdl ........
الاستاذة ثريا سنة / الف مليون مبروك للطالب عبد القادر واخته الطالبة ماجدة.. ..
للتواصل مع ادارة المدرسة ..ebn_alwaled1@yahoo.com ....






 تهنئ المدرسة الاستاذ السيد احمد عباس لحصوله على دورة    icdl  بامتياز   واعضاء هيئة التدريس بالمدرسة يتمنوا له التوفيق  
ريم عبد الحليم الحديدى امين فصل2/6 واتحاد طلاب الادارة التعليمية 
تؤكد مدرسة ابن الوليد على فتح ابوابها  لاستخدام مواردها المادية من مكتبة وحجرة تطوير وملاعب امام المجتمع المحلى
الف مبرووووووووك لروضتنا الجميلة حصولها على شهادة الاعتماد والجودة
دعوة عامة ندعو جميع المعنيين بالعملية التعليمية للمشاركة فى وضع وتحديث رؤية المدرسة ولكم جزيل الشكر...

شاطر | 
 

  كيفية تحضير درس تعبير

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
حنان محمود
ادارة المنتدى

ادارة المنتدى
avatar

الاتصال الاتصال : متصل
نحو غدا افضل
انثى
الميزان
عدد المساهمات : 421
نقاط : 665
تاريخ التسجيل : 28/08/2009
الموقع : مدرسة ابن الوليد
العمل / المهنة معلمة لغة عربية

مُساهمةموضوع: كيفية تحضير درس تعبير   السبت يناير 01, 2011 7:23 pm

السلام
ed

مثال لدرس في التعبير:

تحضير الموضوع مسبّقا: إمّا بوصف مباراة أو يكلّف التلاميذ بمتابعة مباراة على الشاشة الصغيرة، أو عن طريق صور.
1)- التمهيد: انطلاقا من صورة لاعب أو مباراة أو مناسبة.
2)- العرض: نص الموضوع:
شاهدت مقابلة في كرة القدم. صف هذه المقابلة واذكر ما نال إعجابك منها مستعملا أسلوب الوصف، والصفات.
- قراءة السؤال مكتوبا على السبورة ويمكن استنتاجه من قبل التلاميذ.
- وضع خطوط تحت أهمّ عباراته مثل: « مقابلة في كرة القدم – صف – ينال إعجابك – أسلوب الوصف – الصفات (النعوت) ».
- التعبير الحرّ: بعد أن تتاح للتلاميذ فرصة للتفكير يسمح لهم بالتعبير عن الموضوع بكلّ حريّة ولا يتدخّل المعلّم إلاّ إذا أراد إرشاد تلميذ عجز عن مواصلة الحديث بأسئلة أو في حالة عجزه عن التعبير.
- التعبير الموجّه: بطرح أسئلة متسلسلة مركّزة وهادفة ومثيرة لاستخراج عناصر الموضوع ويمكن الاستعانة بتعابير التلاميذ الحرّة، وربط التلاميذ دوما بنصّ الموضوع ( أي توجيههم إلى استغلاله لاستخراج العناصر ).
- تحليل كلّ عنصر ثمّ استخراجه مع ربط العنصر اللاحق بالسابق.
- يتبع حديث كلّ تلميذ بتعليق من قبل زملائه لتصحيح ما ارتكبه من أخطاء وإبراز الجوانب الإيجابيّة، ويختار المعلّم أحسنها لتدوينها على السبورة.
- ينقل نصّ الموضوع وعناصره في كراريس التلاميذ لتحريره في الحصّة المقبلة وعلى التلاميذ أن يحضروه في البيت.

3)- العناصر المقترحة:
• المقدّمة: بطاقة فنيّة عن المقابلة ( اليوم، المكان، الفريقان المتنافسان، حالة الطقس والملعب، الجمهور ).
• انطلاق المقابلة.
• جريان المقابلة.
• أهمّ لقطاتها التي استرعت الانتباه – موقف الأنصار.
• انتهاء المقابلة بالروح الرياضيّة.
ملاحظة: يمكن اعتبار نصّ القراءة في حدّ ذاته موضوعا يستغلّ في التعبير الشفوي فمثلا إذا كان النصّ قصّة يقوم التلاميذ بإعادة سردها أو تحويلها إلى مسرحيّة أو كما ذكرنا في أثناء العرض استخراج فكرة أو أفكار نصّ القراءة وتحليلها باعتبارها عناصر الموضوع. والمعلّم أن يتصرّف بكيفيّة تجعل التلاميذ يُقبلون على التعبير ويتمرّنون عليه مراعيا في ذلك مستويات تلاميذه وقد يعبّر عن صور الكتاب إذا كانت لها علاقة بالموضوع، أو صورة أخرى تمثّل مراحل موضوع أو قصّة الخ... وللمعلّم أن يبتكر أساليب أخرى.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
طارق عباس
عضو

عضو
avatar

نحو غدا افضل
ذكر
الحمل
عدد المساهمات : 133
نقاط : 199
تاريخ التسجيل : 10/10/2009
العمل / المهنة معلم

مُساهمةموضوع: رد: كيفية تحضير درس تعبير   السبت يناير 01, 2011 11:55 pm

تسلمى
يا ابلة حنان
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
اميرة محمود.
عضو

عضو
avatar

نحو غدا افضل
انثى
عدد المساهمات : 133
نقاط : 228
تاريخ التسجيل : 29/08/2009
الموقع : مدرسة ابن الوليد
العمل / المهنة اخصائى صحافة

مُساهمةموضوع: رد: كيفية تحضير درس تعبير   الأحد يناير 02, 2011 9:33 am

واااااو
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
اميرة الثلوج.
مشرفة

مشرفة
avatar

نحو غدا افضل
انثى
الثور
عدد المساهمات : 54
نقاط : 54
تاريخ التسجيل : 30/11/2010
العمل / المهنة معلمة

مُساهمةموضوع: رد: كيفية تحضير درس تعبير   الإثنين يناير 10, 2011 8:09 pm

مشكورة
جزاك الله خير


<br>
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
كيفية تحضير درس تعبير
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: المنتديات التعليمية :: الرئيسية :: منتدى اللغة العربية :: الصف السادس-
انتقل الى: