عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة
يرجي التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت عضو معنا و التسجيل
ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي



 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخولمركز رفع
تعلن مدرسة ابن الوليد عن دخولها برنامج الجودة والإعتماد التربوى ..  ....
الاستاذة ثريا سنة :تدعو مدرسة ابن الوليد الابتدائية بالسنبلاوين ابناء المدينة وخاصة المقيمين حولها ان يشاركوا فى النهوض بالمدرسة   .. ...
تتشرف مدرسة ابن الوليد بتقديم التهنئة للطالب / عبد القادر على الششتاوى الطالب بالصف السادس وذلك لحصوله على شهادة icdl  .. ...

الأستاذة ثريا سنة / مديرة المدرسة :اشكرالجميع على تعاونهم وحسن تدبرهم للنهوض بالمدرسة
جودة التعليم: إجادة الطلاب للقراءة والكتابة شرطاً للحصول علي الاعتماد  

لائحة العمل بالمدرسة  حضور التلاميذ 7.15 صباحا  الانصراف فى الموعد الرسمى للمدرسة   لايجوز لولى الامر الدخول مع التلميذ لارض الطابور  الالتزام بالزى المدرسى  النظافة الشخصية شرط اساسى لوقوف التلميذ بين زملائه فى ارض الطابور  حظر استخدام المحمول داخل المدرسة الاتصال بالتلميذ يكون عن طريق ادارة المدرسة 6690498  تحدد الساعة 12.30  يوم الاربعاء من كل اسبوع لبحث شكوى سيادتكم المتعلقة بابنكم فى الصفوف الاولى  والساعة 1.30  يوم الخميس  من كل اسبوع للصفوف الرابع والخامس والسادس الالتزام بتعليمات امن البوابة  حرصا على سلامة التلاميذ يتم استخدام البوابة الخلفية لدخول وخروج التلاميذ  المدرسة تستقبل اقتراحاتكم على الايميل 

لقراءة القرآن الكريم وتصفحه   http://islamic.naseej.com/staticpages/islamic/quran/index.asp   .... ......
ارشادات عامة لتفادى الاصابة بالأنفلوانزا .... ..اغسل يديك جيدا بالماء والصابون... ..لا تعطس فى وجه احد زملائك........... عند العطس استخدم المناديل الورقية ........ تجنب الاماكن المزدحمة ........ اذا شعرت باعراض البرد التزم بيتك ولا تأتى الى المدرسة ......... اذا شعرت باعراض البرد فى اثناء تواجدك بالمدرسة بلغ فورا الزائرة الصحية او احد معلميك .....
 كما تتشرف مدرسة ابن الوليد بتقديم التهنئة للطالبة / ماجدة على الششتاوى الطالبة بالصف الثالث  وذلك لحصولها على شهادة icdl ........
الاستاذة ثريا سنة / الف مليون مبروك للطالب عبد القادر واخته الطالبة ماجدة.. ..
للتواصل مع ادارة المدرسة ..ebn_alwaled1@yahoo.com ....






 تهنئ المدرسة الاستاذ السيد احمد عباس لحصوله على دورة    icdl  بامتياز   واعضاء هيئة التدريس بالمدرسة يتمنوا له التوفيق  
ريم عبد الحليم الحديدى امين فصل2/6 واتحاد طلاب الادارة التعليمية 
تؤكد مدرسة ابن الوليد على فتح ابوابها  لاستخدام مواردها المادية من مكتبة وحجرة تطوير وملاعب امام المجتمع المحلى
الف مبرووووووووك لروضتنا الجميلة حصولها على شهادة الاعتماد والجودة
دعوة عامة ندعو جميع المعنيين بالعملية التعليمية للمشاركة فى وضع وتحديث رؤية المدرسة ولكم جزيل الشكر...

شاطر | 
 

 اسئلة منوعة على نص ... انى رأيت نملة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
حنان محمود
ادارة المنتدى

ادارة المنتدى
avatar

الاتصال الاتصال : متصل
نحو غدا افضل
انثى
الميزان
عدد المساهمات : 421
نقاط : 665
تاريخ التسجيل : 28/08/2009
الموقع : مدرسة ابن الوليد
العمل / المهنة معلمة لغة عربية

مُساهمةموضوع: اسئلة منوعة على نص ... انى رأيت نملة   الجمعة مارس 18, 2011 1:50 am

Sm
إنى رأيت نملة

س1 – من الشاعر مؤلف النص ؟
إيهاب عبد السلام
س2 – ماذا رأى الشاعر بين الجبال ؟
نملة
س3 صف حال النملة بين الجبال ؟
كانت فى حيرة .
س4 أين رأى الشاعر النملة ؟
بين الجبال
س5 – لماذا كانت النملة فى حيرة ؟
لأنها لم تستطع حمل الطعام .
س6 علام يدل مشاهدة الشاعر لنملة بين الجبال ؟
على قوة ملاحظة الشاعر .
س7 ما الذى تسبب فى حيرة النملة ؟
عدم قدرتها على حمل الطعام .
س8 – علام يدل على عدم قدرة النملة حمل الطعام ؟
على ثقل الطعام .
س9 ماذا نتعلم من النمل ؟
التعاون والنشاط .
10 – مع من كانت النملة بين الجبال ؟
كانت وحدها .
11 – لماذا نادت النملة على أخت لها ؟
لأن الطعام من ثقله قد مال منها .
12 – هل استطاعت النملتان حمل الطعام ؟
لا
13 – " فى حيرةبين الجبال " ما الجمال فى هذا التعبير ؟

تعبير جميل يشير إلى الموقف الذى كانت فيه النملة متحيرة ، وغير قادرة على مجابهة الموقف بمفردها .
14 – " الحمل مال " ماذا ترى من جمال فى هذا التعبير ؟
تعبير جميل يدل بوضوح على ثقل الحمل الذى كانت تحمله النملة فوق جسمها ، وأن هذا الحمل كان فوق طاقتها"
15 – ماذا تذكرت النملتان ؟
تذكرتا قولاً من الأقوال .
16 – ما القول الذى تذكرته النملتان ؟
تعاونوا جميعكم فالخير يأتى بالوصال .
17 – ما الجمال فى قول الشاعر :" قولاً يقال " ؟
تعبير جميل يبين قيمة أن يستفيد الإنسان من تجارب الآخرين ، التى تتمثل فى أقوال مأثورة وحكم معروفة .
18 – ماذا ترى من جمال فى قول الشاعر : " فالخير يأتى بالوصال " ؟
تعبير جميل يدل على أثر التعاون ودوره البارز فى إنجاز الأعمال والإتيان بالخير .
19 – ماذا طلبت النملتان من إخوانها ؟
المساعدة فى جر الطعام .
20 – بماذا جر النمل الطعام ؟
بالحبال .
21 – ما الشىء الذى لا يعرفه النمل ؟
الشىء المحال .
22 – " لم يعرفوا شيئا محال " ما الجمال فى هذا التعبير ؟
تعبير جميل يدل على ان العزيمة الصادقة والتعاون الخلاق يجعل المستحيل ممكنا .
23 – هات الأبيات التى تدل على المعانى الآتية :
* لم تستطع النملة حمل الطعام .
لم تستطع حمل الطعام وحدها فوق الرمال .
·الخير يأتى بالتعاون .
تعاونوا جميعكم فالخير يأتى بالوصال .
·حضر النمل ومعه الحبال .
نادت على إخوانها جاءوا جميعاً بالحبال .
·النمل لا يعرف المستحيل .
جروا معا طعامهم لم يعرفوا شيئا محال .
24 - صنف الكلمات التى تدل على الحركة والتى تدل على الصوت فيما يأتى :
( حيرة – حمل – الرمال – نادت – مال – حمله – قولاً – تعاونوا – جاءوا – جروا )
الحركة : الصوت
( حيرة نادت
حمل قولا
– مال
حمله
– جاءوا – جروا
– تعاونوا
25- هات مرادف :
رأيت – حيرة – تستطع – تعينها – الوصال – جاءوا – جروا – معا – محال .
شاهدت – تردد – تقدر – تساعدها – التآلف – حضروا – سحبوا * سويا – مستحيل .
26 – هات مفرد :
الجبال - الرمال – إخوان – الحبال .
الجبل – الرمل – أخ – الحبل .
27 – هات جمع :
نملة – الطعام – أخت – قول – حيرة – شىء – الحمل - الخير .
نمل – الأطعمة – أخوات – حيرات – أشياء – الأحمال - الأخيار .
28 – هات مضاد :
تستطع – فوق – تذكرا – الخير – يأتى – الوصال – محال – يعرفوا - جاءوا .
تعجز – تحت – نسيا – الشر – يذهب – الهجر – ممكن – يجهلوا – ذهبوا .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
اسئلة منوعة على نص ... انى رأيت نملة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: المنتديات التعليمية :: الرئيسية :: منتدى اللغة العربية :: الصف الرابع-
انتقل الى: