عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة
يرجي التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت عضو معنا و التسجيل
ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي



 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخولمركز رفع
تعلن مدرسة ابن الوليد عن دخولها برنامج الجودة والإعتماد التربوى ..  ....
الاستاذة ثريا سنة :تدعو مدرسة ابن الوليد الابتدائية بالسنبلاوين ابناء المدينة وخاصة المقيمين حولها ان يشاركوا فى النهوض بالمدرسة   .. ...
تتشرف مدرسة ابن الوليد بتقديم التهنئة للطالب / عبد القادر على الششتاوى الطالب بالصف السادس وذلك لحصوله على شهادة icdl  .. ...

الأستاذة ثريا سنة / مديرة المدرسة :اشكرالجميع على تعاونهم وحسن تدبرهم للنهوض بالمدرسة
جودة التعليم: إجادة الطلاب للقراءة والكتابة شرطاً للحصول علي الاعتماد  

لائحة العمل بالمدرسة  حضور التلاميذ 7.15 صباحا  الانصراف فى الموعد الرسمى للمدرسة   لايجوز لولى الامر الدخول مع التلميذ لارض الطابور  الالتزام بالزى المدرسى  النظافة الشخصية شرط اساسى لوقوف التلميذ بين زملائه فى ارض الطابور  حظر استخدام المحمول داخل المدرسة الاتصال بالتلميذ يكون عن طريق ادارة المدرسة 6690498  تحدد الساعة 12.30  يوم الاربعاء من كل اسبوع لبحث شكوى سيادتكم المتعلقة بابنكم فى الصفوف الاولى  والساعة 1.30  يوم الخميس  من كل اسبوع للصفوف الرابع والخامس والسادس الالتزام بتعليمات امن البوابة  حرصا على سلامة التلاميذ يتم استخدام البوابة الخلفية لدخول وخروج التلاميذ  المدرسة تستقبل اقتراحاتكم على الايميل 

لقراءة القرآن الكريم وتصفحه   http://islamic.naseej.com/staticpages/islamic/quran/index.asp   .... ......
ارشادات عامة لتفادى الاصابة بالأنفلوانزا .... ..اغسل يديك جيدا بالماء والصابون... ..لا تعطس فى وجه احد زملائك........... عند العطس استخدم المناديل الورقية ........ تجنب الاماكن المزدحمة ........ اذا شعرت باعراض البرد التزم بيتك ولا تأتى الى المدرسة ......... اذا شعرت باعراض البرد فى اثناء تواجدك بالمدرسة بلغ فورا الزائرة الصحية او احد معلميك .....
 كما تتشرف مدرسة ابن الوليد بتقديم التهنئة للطالبة / ماجدة على الششتاوى الطالبة بالصف الثالث  وذلك لحصولها على شهادة icdl ........
الاستاذة ثريا سنة / الف مليون مبروك للطالب عبد القادر واخته الطالبة ماجدة.. ..
للتواصل مع ادارة المدرسة ..ebn_alwaled1@yahoo.com ....






 تهنئ المدرسة الاستاذ السيد احمد عباس لحصوله على دورة    icdl  بامتياز   واعضاء هيئة التدريس بالمدرسة يتمنوا له التوفيق  
ريم عبد الحليم الحديدى امين فصل2/6 واتحاد طلاب الادارة التعليمية 
تؤكد مدرسة ابن الوليد على فتح ابوابها  لاستخدام مواردها المادية من مكتبة وحجرة تطوير وملاعب امام المجتمع المحلى
الف مبرووووووووك لروضتنا الجميلة حصولها على شهادة الاعتماد والجودة
دعوة عامة ندعو جميع المعنيين بالعملية التعليمية للمشاركة فى وضع وتحديث رؤية المدرسة ولكم جزيل الشكر...

شاطر | 
 

 مجالات ومعايير ومؤشرات وممارسات

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
نهال صلاح
عضو

عضو


نحو غدا افضل
عدد المساهمات : 71
نقاط : 181
تاريخ التسجيل : 30/09/2009
العمل / المهنة مدرسة الدراسات الاجتماعية

مُساهمةموضوع: مجالات ومعايير ومؤشرات وممارسات    الإثنين سبتمبر 02, 2013 7:09 am

مجالات ومعايير ومؤشرات وممارسات
مرحلة التعليم الأساسي  2013
****************
أولا القدرة المؤسسية
المجال الأول - رؤية المؤسسة، ورسالتها:2معيار2 مؤشر 3 ممارسة
1-1 رؤية المؤسسة:
1-1-1 توجد وثيقة واضحة ومعلنة لرؤية المؤسسة
1-1-1-1 توجد للمؤسسة رؤية واضحة يسعى المعنيون لتحقيقها
[s رسالة المؤسسة:
1-2-1 توجد وثيقة واضحة ومعلنة لرسالة المؤسسة
1-2-1-1 توجد للمؤسسة رسالة واضحة يسعى المعنيون لتحقيقها
1-2-1-2 تتسق الرسالة مع رؤية المؤسسة

المجال الثاني – الحوكمة والقيادة: 2 معيار 6 مؤشر 13 ممارسة2-1 نظام للحوكمة الرشيدة:2-1-1 توفر القيادة نظاماً لإدارة المؤسسة يعكس القوانين واللوائح المنظمة للعمل.
2-1-1-1 توظف القيادة القوانين واللوائح بما يحقق فاعلية المؤسسـة
2-1-1-2 تطبق القيادة نظاماً لتفويض السلطات وتحديد المسئوليات طبقاً للاختصاصات
2-1-1-3 تطبق القيادة التشريعات والقوانين التي نصت عليها وثيقة حقوق الطفل
2-1-2 تتبع القيادة أساليب ديمقراطية في إدارة المؤسسة وصنع القرار
2-1-2-1 تفعل القيادة لوائح وقرارات مجلس الأمناء ومهامه
2-1-2-2 توفر القيادة نظاماً لتلقى المقترحات والشكاوى، والتعامل معها
2-1-3 تتبع القيادة آليات للحد من تغيب المتعلمين وتسربهم
2-1-3-1 تتخذ القيادة إجراءات للحدِّ من أسباب الغياب، والتسرب/ الانقطاع
2-2 مجتمع التعلم
2-2-1 تدعم القيادة عمليتي التعليم والتعلم داخل المؤسسة
2-2-1-1 توفر القيادة بيئة متمركزة حول المتعلم
2-2-1-2 تطبق القيادة نظاماً لمتابعة تقدم المتعلمين فى ضوء نواتج التعلم المستهدفة
2-2-1-3 تطبق القيادة نظاماً لمتابعة أداء المعلمين وتقويمهم
2-2-2 تدعم القيادة الأنشطة المختلفة
2-2-2-1 تشترك المؤسسة في الأنشطة والمسابقات التي تسهم في تحقيق نواتج التعلم
2-2-2-2 تفعل المؤسسة أساليب لتنمية المهارات القيادية للمتعلمين
2-2-2-3 تفعل القيادة تبادل الخبرات مع المؤسسات الأخرى
2-2-3 تدعم القيادة التنمية المهنية لجميع العاملين بالمؤسسة
2-2-3-1 تفعل القيادة نظاماً للتنمية المهنية المستدامة للعاملين

المجال الثالث - الموارد البشرية والمادية:2 معيار 3 مؤشر 12 ممارسة3-1 الموارد البشرية والمادية، وتوظيفها3-1-1 توظف المؤسسة الموارد البشرية لتحسين الأداء
3-1-1-1 توظف المؤسسة الموارد البشرية لتحقيق نواتج التعلم المستهدفة
3-1-2 توجد بالمؤسسة خطط للأمن والسلامة
3-1-2-1 تخطط المؤسسة لأمنها وسلامتها
3-1-2-2 تنمي المؤسسة مهارات المتعلمين في إتباع قواعد الأمن والسلامة
3-2 مبنى مدرسي مستوف للمواصفات التربوية
3-2-1 تتوافر بالمبنى المدرسي البنية الداعمة للعملية التعليمية
3-2-1-1 تتناسب الفصول وحجرات الأنشطة مع أعداد المتعلمين وخصائص المرحلة
3-2- 1-2 تتناسب مساحات وتجهيزات الفناء مع أعداد وخصائص المتعلمين
3-2- 1-3 توجد بالمؤسسة حجرات مجهزة ومناسبة للعاملين بها
3-2- 1-4 توجد بالمؤسسة المرافق الصحية الصالحة للاستخدام
3-2- 1-5 توجد بالمؤسسة التجهيزات اللازمة للرعاية الصحية
3-2- 1-6 توظف المؤسسة المعامل المجهزة لتحقيق نواتج التعلم
3-2- 1-7 توظف المؤسسة مصادر المعرفة بالمكتبة لدعم عمليتي التعليم والتعلم
3-2- 1-8 يستوفي المبنى المدرسي مواصفات الأمن والسلامة
3-2- 1-9 تحقق المؤسسة متطلبات ذوي الاحتياجات الخاصة (في حالات الدمج ان وجد).

المجال الرابع - المشاركة المجتمعية:1 معيار 2 مؤشر 4 ممارسات4-1 شراكة فعالة بين المؤسسة والأسرة والمجتمع المحليّ4-1-1 تشرك المؤسسة الأسرة والمجتمع المحلي في تطوير العملية التعليمية
4-1-1-1 تستخدم المؤسسة آليات لتحقيق فاعلية دور الأسرة والمجتمع في العملية التعليمية
4-1-1-2 تفعل المؤسسة نتائج الآليات المستخدمة لمشاركة الأسرة والمجتمع في التعليم
4-1-2 تقدم المؤسسة خدمات متنوعة للمجتمع المحلي في ضوء إمكاناتها
4-1-2-1 تضع المؤسسة برنامجاً لخدمة المجتمع المحلي في ضوء احتياجاته
4-1-2-2 تفعل المؤسسة برنامج خدمة المجتمع وتقيم مخرجاته

المجال الخامس - ضمان الجودة والمساءلة:2 معيار 3 مؤشرات 7 ممارسات5-1 النظام الداخلي لضمان الجودة5-1-1 تضع المؤسسة نظاماً داخلياً لضمان الجودة
5-1-1-1 تقوم المؤسسة بعمليات مراجعة داخلية لأداءاتها دورياً
5-1-1-2 تفعل وحدة التدريب والجودة برامج التنمية المهنية لتحسين الأداء
5-1-1-3 تطبق المؤسسة قواعد المساءلة على كافة المستويات
5-2 التقويم الذاتي والتحسين المستمر
5-2-1 تقوم المؤسسة بعمليات التقويم الذاتيّ فى ضوء نواتج التعلم المستهدفة
5-2-1-1 تعد المؤسسة برنامجاً للتقويم الذاتي
5-2-1-2 تتيح المؤسسة نتائج التقويم الذاتيّ للأطراف المعنية
5-2-2 تضع المؤسسة خطة للتحسين المستمر للأداء الشامل
5-2-2-1 تضع المؤسسة خطة التحسين المستمر فى ضوء نتائج التقويم الذاتى
5-2-2-2 تتابع المؤسسة تنفيذ خطة التحسين بصفة مستمرة


ثانياً – الفاعلية التعليمية[
/size][size=18]المجال السادس - المتعلم 3 معايير 10 مؤشرات 26 ممارسة
6-1 نواتج التعلم المستهدفة6-1-1 يحقق المتعلم نواتج التعلم المستهدفة في اللغة العربية
6-1-1-1 يحقق المتعلم مستوى التحصيل المطلوب في اللغة العربية وفقا لنواتج التعلم المستهدفة
6-1-1-2 يتمكن المتعلم من مهارات اللغة العربية وفقا لنواتج التعلم المستهدفة
6-1-1-3 تظهر مستويات تحقق نواتج تعلم اللغة العربية تطوراً خلال الثلاث سنوات الأخيرة
6-1-2 يحقق المتعلم نواتج التعلم المستهدفة في اللغة الأجنبية
6-1-2-1 يحقق المتعلم مستوى التحصيل المطلوب في اللغة الأجنبية وفقا لنواتج التعلم المستهدفة
6-1-2-2 يتمكن المتعلم من مهارات اللغة الأجنبية وفقا لنواتج التعلم المستهدفة
6-1-2-3 تظهر مستويات تحقق نواتج تعلم اللغة الأجنبية تطوراً خلال الثلاث سنوات الأخيرة.
6-1-3 يحقق المتعلم نواتج التعلم المستهدفة في الرياضيات
6-1-3-1 يحقق المتعلم مستوى التحصيل المطلوب فى الرياضيات وفقا لنواتج التعلم المستهدفة
6-1-3-2 يتمكن المتعلم من مهارات الرياضيات وفقا لنواتج التعلم المستهدفة
6-1-3-3 تظهر مستويات تحقق نواتج تعلم الرياضيات تطوراً خلال الثلاث سنوات الأخيرة
6-1-4 يحقق المتعلم نواتج التعلم المستهدفة في العلوم
6-1-4-1 يحقق المتعلم مستوى التحصيل المطلوب فى العلوم وفقا لنواتج التعلم المستهدفة
6-1-4-2 يتمكن المتعلم من مهارات العلوم وفقا لنواتج التعلم المستهدفة
6-1-4-3 تظهر مستويات تحقق نواتج تعلم العلوم تطوراً خلال الثلاث سنوات الأخيرة
6-1-5 يحقق المتعلم نواتج التعلم المستهدفة في الدراسات الاجتماعية
6-1-5-1 يحقق المتعلم مستوى التحصيل المطلوب فى الدراسات الاجتماعية وفقاً لنواتج التعلم المستهدفة
6-1-5-2 يتمكن المتعلم من مهارات الدراسات الاجتماعية وفقا لنواتج التعلم المستهدفة
6-1-5-3 تظهر مستويات تحقق نواتج تعلم الدراسات الاجتماعية تطوراً خلال الثلاث سنوات الأخيرة
6-2 المهارات العامة
6-2-1 يتبع المتعلم العادات والقواعد السليمة
6-2-1-1 يشارك المتعلم في أنشطة التوعية الصحية داخل المؤسسة
6-2-1- 2 يمارس المتعلم العادات: الصحية، والغذائية السليمة
6-2-1-3 يتبع المتعلم قواعد الأمن والسلامة في أداءاته
6-2-2 يوظف المتعلم تكنولوجيا المعلومات والاتصال
6-2-2-1 يستخدم المتعلم تكنولوجيا المعلومات في عمليات التعلم
6-2-3 يوظف المتعلم المهارات الاجتماعية
6-2-3-1 يمارس المتعلم المهارات الاجتماعية السليمة مع الآخرين
6-2-3-2 يمارس المتعلم مهارات اتخاذ القرارات وتحمل المسئولية
6-2-3-3 يحترم المتعلم العمل اليدوي والمهن المختلفة في المجتمع
6-3 جوانب وجدانية ايجابية
6-3-1 يتوافر لدى المتعلم اتجاهات إيجابية نحو العملية التعليمية
6-3-1-1 يكتسب المتعلم اتجاهات إيجابية نحو الدراسة بالمؤسسة
6-3-1-2 يشارك المتعلم في ممارسة أنشطة متعددة، وفقاً لميوله
6-3-2 يلتزم المتعلم بالقيم، والحقوق، والواجبات
6-3-2-1 يراعي المتعلم القيم الاجتماعية
6-3-2-2 يحرص المتعلم علي حقوقه ويؤدي واجباته

المجال السابع - المعلم:4 معايير 9مؤشرات 27 ممارسة7-1 التخطيط لعمليتي التعليم والتعلم7-1-1 يخطط المعلم لعمليتي التعليم والتعلم في ضوء نواتج التعلم المستهدفة
7-1-1-1 يخطط المعلم الدروس بما يحقق النمو المتكامل لشخصية المتعلم
7-1-1-2 يصمم المعلم استراتيجيات تعليم وتعلم متمركزة حول المتعلم، لتحقيق نواتج التعلم المستهدفة.
7-1-1-3 يصمم المعلم أساليب وأدوات تقويم تتسق مع نواتج التعلم المستهدفة
7-2 تنفيذ عمليتي التعليم والتعلم
7-2-1 ينمي المعلم جوانب التعلم المعرفية والمهارية والوجدانية لدى المتعلمين
7-2-1-1 يستخدم المعلم إستراتيجيات تعليم وتعلم تحقق نواتج التعلم المستهدفة
7-2-1- 2 يوظف المعلم المادة العلمية لتخصصه لحل مشكلات المجتمع
7-2-1-3 يستخدم المعلم أنشطة ومواقف تعليمية تنمى المهارات الحياتية لدى المتعلمين
7-2-2 يدير المعلم عملية التعلم بكفاءة
7-2-2-1 يدير المعلم وقت التعلم، في ضوء احتياجات المتعلمين، ومتطلبات العملية التعليمية
7-2-2-2 يوظف المعلم الأدوات والتجهيزات المتاحة بالمؤسسة في عمليتي التعليم والتعلم
7-2-2-3 يوظف المعلم البيئة الخارجية في عمليتي التعليم والتعلم
7-2-3 يراعي المعلم ذوي الاحتياجات الخاصة في تنفيذ عمليتي التعليم والتعلم (فى حالات الدمج إن وجد).
7-2-3-1 يوفر المعلم بيئة تعلم تراعي المتعلمين ذوي الاحتياجات الخاصة
7-2-3-2 يستخدم المعلم إستراتيجيات تعليم وتعلم ملائمة لذوي الاحتياجات الخاصة
7-2-3-3 يفعل المعلم مشاركة ذوي الاحتياجات الخاصة في الأنشطة التربوية
7-2-4 يستخدم المعلم أنشطة تربوية تحقق نواتج التعلم
7-2-4-1 يشجع المعلم المتعلمين على استخدام مصادر معرفة متعددة
7-2-4-2 يستخدم المعلم أنشطة تربوية متعددة تناسب جميع المتعلمين
7-3 أساليب تقويم فعالة
7-3-1 يطبق المعلم أساليب متنوعة لتقويم نواتج التعلم
7-3-1-1 يستخدم المعلم أدوات متنوعة لتقويم نواتج التعلم المعرفية
7-3-1- 2 يستخدم المعلم أدوات متنوعة لتقويم نواتج التعلم المهارية
7-3-1-3 يستخدم المعلم أدوات متنوعة لتقويم نواتج التعلم الوجدانية
7-3-2 يستفيد المعلم من نتائج تقويم المتعلمين في تقديم التغذية الراجعة المناسبة لهم
7-3-2-1 يحسن المعلم أداءات المتعلمين في ضوء نتائج التقويم
7-3-2-2 يناقش المعلم نتائج التقويم مع المعنيين لمتابعة مستوى تقدم المتعلمين
7-3-2-3 يقدم المعلم برامج علاجية وإثرائية في ضوء نتائج التقويم
7-4 أنشطة مهنية فعالة
7-4-1 يوفر المعلم مناخاً صفياً داعما لعمليتي التعليم والتعلم
7-4-1-1 يشجع المعلم المتعلمين على المناقشة والحوار، وتقبل الرأي الأخر
7-4-1-2 يتعامل المعلم مع المتعلمين بشفافية، ومساواة، وعدالة
7-4-2 يحرص المعلم على تنمية ذاته مهنياً
7-4-2-1 يشارك المعلم في الدورات والبرامج التدريبية
7-4-2-2 يوظف المعلم محتوى الدورات التدريبية في العملية التعليمية
7-4-2-3 يوظف المعلم مصادر المعرفة المتعددة في المواقف التعليمية
7-4-2-4 يتبادل المعلم الخبرات مع الزملاء
7-4-2-5 يعدل المعلم أداءاته في ضوء نتائج التقويم

المجال الثامن – المنهج الدراسي: 1معيار 3 مؤشرات 7 ممارسات8-1 ممارسات داعمة للمنهج8-1-1 تتوافر خريطة متكاملة للمنهج
8-1-1-1 تتناسب نواتج التعلم المتضمنة بخريطة المنهج مع المرحلة الدراسية
8-1-1-2 تتسق أنشطة التعليم والتعلم مع نواتج التعلم المستهدفة بخريطة المنهج
8-1-1-3 تتناسب أساليب التقويم مع نواتج التعلم المستهدفة بخريطة المنهج
8-1-2 ينمي المنهج مهارات المتعلمين
8-1-2-1 يشجع المنهج المتعلمين علي احترام العمل اليدوي والمهن المختلفة في المجتمع
8-1-2-2 يوظف المنهج في تنمية المهارات الحياتية وريادة المشروعات للمتعلمين
8-1-3 توظف إمكانات البيئة والمجتمع في تنفيذ المنهج
8-1-3-1 يسهم تنفيذ المنهج في نشر ثقافة استخدام الموارد البيئية والحفاظ عليها
8-1-3-2 توظف إمكانات المجتمع المحيط بالمؤسسة في تنفيذ أنشطة المنهج

المجال التاسع - المناخ التربوي: 2 معيار 4 مؤشرات 9 ممارسات9-1 بيئة داعمة للتعليم والتعلم9-1-1 توفر المؤسسة خدمات للإرشاد التربوي
9-1-1-1 تقدم المؤسسة خدمات للإرشاد التربوي للمتعلمين
9-1-1-2 تقدم المؤسسة خدمات للإرشاد التربوي للعاملين، وأولياء الأمور
9-1-2 توفر المؤسسة مناخاً داعماً لعمليتي التعليم والتعلم
9-1-2-1 تتوافر بالمؤسسة ثقافة صحية للمتعلمين، والعاملين
9-1-2-2 تقدم المؤسسة توعية للمتعلمين عن احتياطات الأمن والسلامة
9-2 بيئة داعمة للعلاقات المؤسسية
9-2-1 تدعم المؤسسة العلاقات الإنسانية بين أعضائها والمجتمع المحلي
9-2-1-1 يظهر بين أعضاء المؤسسة التعاون، والاحترام المتبادل
9-2-1-2 يظهر بين أعضاء المؤسسة، والمجتمع المحلي التعاون، والاحترام المتبادل
9-2-1-3 يتوافر مناخ داعم لرضاء العاملين والمتعلمين والمعنيين عن المؤسسة.
9-2-2 يتوافر بالمؤسسة مناخ داعم لثقافة المواطنة، والانتماء، واحترام القانون
9-2-2-1 تتسم بيئة العمل بالمؤسسة بالانضباط، والالتزام بالقواعد والقوانين المنظمة
9-2-2-2 تسود المؤسسة ثقافة المواطنة، الانتماء، والالتزام بالقيم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حنان محمود.
المدير العام

المدير العام


نحو غدا افضل
انثى
عدد المساهمات : 364
نقاط : 765
تاريخ التسجيل : 25/08/2009
الموقع : مدرسة ابن الوليد
العمل / المهنة معلمة لغة عربية

مُساهمةموضوع: رد: مجالات ومعايير ومؤشرات وممارسات    السبت نوفمبر 02, 2013 10:41 pm

شكرا لمجهودك الرائع استاذة نهال


رؤية المدرسة
بناء جيل قوى  يمتلك المهارات الاساسية للتعليم
، ويجيد التعامل مع تكنولوجيا العصر ،
فى ظل مشاركة مجتمعية معتز بدينه ووطنه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://alwaled1.ahlamontada.net
 
مجالات ومعايير ومؤشرات وممارسات
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: المنتديات التعليمية :: الرئيسية :: منتدى الجودة والاعتماد-
انتقل الى: