تعريف الجودة ومفهومهاهى استراتيجية منظمة تستند على مجموعة من المعايير
تهدف إلى التطوير المنظم الشامل والمستمر لكل المنظومة التعليمية معتمدة على توظيف مواهب العاملين فى الحقل
التربوى واستثمار قدرتهم العقلية والإبداعية على اختلاف مستوياتهم بما ينعكس بالإيجاب على المنتج التلميذ
فى تفجير طاقته العقلية والوجدانية والمهارية ومسخرين
فى سبيل ذلك كل عناصر التعلم الأخرى المنهج المدرسى
والاستغلال الأمثل
للمبنى المدرسى والبيئة المحيطة من الجمعيات الأهلية والمجتمع المحلى والجودة هنا ليست مرحلة فى العمل المدرسى وتنتهى
ولكننا لابد أن ندرك ونهيئ أنفسنا على أن الجودة ستصبح
أسلوب حياة المدرس فى مدرسته وطريقته .
متطلبات الجودة الشاملة تحديد مستوى استعداد المدرسة لضمان الجودة والاعتماد التربوى
القناعة الكاملة والتفهم الكامل والالتزام من قبل المسئولين .
إشاعة الثقافة التنظيمية والمناخ التنظيمي الخاص بالجودة في المؤسسة التربوية
التعليم والتدريب المستمرين لكافة الأفراد وعلى كافة المستويات .
تنسيق الاتصال بين الإدارات والأقسام على المستويين الأفقي والرأسى .
مشاركة جميع الجهات وجميع الأفراد العاملين في جهود تحسين جودة العملية التعليمية.
تأسيس نظام معلومات دقيق فعال لإدارة الجودة على الصعيدين المركزي والمدرسي .
تشجيع المدرسة على تقويم نفسها للمنافسة المحلية والإقليمية والعالمية فى ضوء تحديد أدائها طبقا لمعايير محلية وعالمية وذلك من خلال التقييم الذاتى المستمر .
مفهوم المصطلحات
المجال :: الموضوعات الكبرى التى تتضمنها منظومة تعليمية
( القدرة المؤسسية ـ الفعالية المؤسسية )
المعيار :: الحد الأدنى للمطلوب تحقيقة فى عملية التعليم والتعلم ( المعايير التسعة )
المؤشرات :: عبارات تصف الإنجازات المتوقعة ( توجد للمدرسة رؤية مدونة فى وثيقة )
الشواهد :: المصادر المتاحة التى يمكن الاستدلال بها
( وثيقة الرؤية والرسالة مطبوعة ومعلنة )
الممارسات :: خطوات ترشد على الأداء المتميز للتعرف على مدى تحقيقه ( مناقشة العاملين فى المدرسة والتلاميذ وأولياء الأمور ومجلس الأمناء حول رؤية المدرسة ورسالتها
الفرق المطلوب تشكيلهايتم الرجوع لمجال (( توكيد الجودة والمسائلة ))
لمراجعة تشكيل الفرق
1 ـ فريق قيادة ضمان الجودة وهذا الفريق مسئول على
1 ) تشكيل فريق التهيئة والاستعداد ... وعليه إعداد خطة التهيئة والاستعداد ونشر ثقافة الجودة داخل المدرسة وخارجها
2 ) تشكيل الفرق التسعة للمجالات التسعة
3 ) تشكيل فريق قيادة التقييم الذاتى وعلى هذا الفريق
1 ـ إعداد الخطة الشاملة للتقييم الذاتى
2 ـ تبصير وشرح خطوات وأدوات التقييم الذاتى
لفرق المجالات التسع ...
وعلى
هذه الفرق وضع الخطة الاجرائية لتنفيذ التقييم الذاتى
3 ـ خطة التحسين للفجوات حسب كل مجال
4 ) فريق متابعة الأداء فى تنفيذ خطط التحسين
وهذا الفريق يتكون من فريق قيادة التقييم الذاتى على
أن ينقسم إلى مجموعتين كل مجموعة تتولى متابعة مجال رئيسى
( القدرة المؤسسية { خمس مجالات فرعية } ـ الفاعلية التعليمية { أربع مجالات فرعية } )
ومن مسئوليات فريق قيادة ضمان الجودة متابعة تنفيذ كل
أعمال الجودة فى المدرسة
والاستعداد لتقديم الملف لهيئة الاعتماد والجودة