إدارة .........................
مدرسة .......................
بطاقة فحص الوثائق
المجال الرئيسى :: القدرة المؤسسية
المجال الفرعى :: المجال الأول : الرؤية والرسالة
المعيار :: المعيار الأول : وجود وثيقة لرؤية المؤسسة .
المؤشر : : 1-1-1- توجد وثيقة واضحة و معلنة لرؤية المؤسسة
القائم بالفحص ::
رمز الممارسة الوثائق الحكم ملاحظات
موجود غير موجود
1-1-1-1 1- وثيقة الرؤية للتأكد من وضوح الصياغة
2- محاضر صياغة ومراجعة رؤية المؤسسة
3- وثيقة الرؤية القومية للتعليم
4- الرؤية موجودة فى كشاكيل الطلاب
5- إعلان المكتبة عن مسابقة عن اجمل لوحة فنية تعبر عن الرؤية
6- تكليف اسرة اللغة العربية بعمل موضوع تعبير للطلاب يعبر عن الرؤية
1-1-1-2 1- محاضر اجتماعات
2- قوائم باسماء المشاركين فى صياغة ومراجعة الرؤية
1-1-1-3 1- محاضر اجتماعات
2- الرؤية موزعة على اولياء الامور ومجلس الامناء
3- الرؤية موجودة فى كشاكيل الطلاب
4- تعبيرالطلاب عن الرؤية بطرق مبتكرة مثل الرسوم والاشكال الفنية
ومواضيع تعبير
إدارة .........................
مدرسة .......................
المجال الرئيسي :: القدرة المؤسسية
المجال الفرعى :: المجال الأول : الرؤية والرسالة
المعيار :: المعيار الثانى : وجود وثيقة لرسالة المدرسة.
المؤشر : : 1-1-1- توجد وثيقة واضحة و معلنة لرسالة المؤسسة
القائم بالفحص ::
رمز الممارسة الوثائق الحكم ملاحظات
موجود غير موجود
1-2-1-1 1- وثيقة الرسالة للتأكد من وضوح الصياغة
2- محاضر صياغة ومراجعة رسالة المؤسسة
3- وثيقة الرؤية القومية للتعليم
1-2-1-2 1- - محاضر صياغة ومراجعة رسالة المؤسس
1-2-1-3 -الرسالة موزعة على المعنيين: العاملين - المعلمين - أولياء الأمور
1- قوائم بالأشخاص والمؤسسات الذين تم دعوتهم لحضور اجتماعات الرسالة
2- محاضر اجتماعات إعداد الرسالة (جدول أعمال – أسماء الحاضرين – التوقيعات –القرارات)
إدارة .........................
مدرسة .......................
المجال الرئيسى :: القدرة المؤسسية
المجال الفرعى :: المجال الثانى
المعيار :: تنمية مهنية فعالة للكوادر
المؤشر : : 2-1-1 تدعم القيادة دور وحده التدريب والجودة
القائم بالفحص ::
رمز الممارسة الوثائق الحكم ملاحظات
موجود غير موجود
2-1-1-1 *قاعدة بيانات لوحدة التدريب بها قائمة بالا احتياجات التدريبية:0
(القيادة المدرسية –المعلمين –الاخصائين –الإداريين )
*قائمة بأسماء المدربين
* قائمة بمواصفات المدرب الجيد
2-1-1-2 قاعدة بيانات لوحدة التدريب بها قائمة بالاحتياجات التدريبية:0
(البرامج المستفيدين , أدوات قياس اثر التدريب)
*جداول لإمكانات المتاحة للتنفيذ وسبل توفيرها
* قائمة بالبرامج المنفذة
*دراسات لقياس استفادة العاملين عن التدريب
2-1-1-3 *خطة تحسين الأداء المدرسي
إدارة .........................
مدرسة .......................
المجال الرئيسى :: القدرة المؤسسية
المجال الفرعى :: 2 المجال الثانى
المعيار :: تنمية مهنية فعالة للكوادر:
المؤشر : : تشجع القيادة العاملين على المشاركة في إجراء البحوث،التي تتناول المشكلات التربوية المرتبطة بالمرحلة:
القائم بالفحص ::
رمز الممارسة الوثائق الحكم ملاحظات
موجود غير موجود
2-1-2-1 قائمة البحوث الإجرائية في مجال التعليم
لائحة الحوافز للمشاركين في البحوث الإجرائية
قائمة الحلقات النقاشية
2-1-2-2 * قائمة لبعض المبادرات البناءة
* قائمة بجهود المدرسة في تشجيع المبادرات البناءة
2-1-2-3 قائمة البحوث الإجرائية ومدى توظيفها في تحسين الأداء المرسى
إدارة .........................
مدرسة .......................
المجال الرئيسى :: القدرة المؤسسية
المجال الفرعى :: المجال الثانى
المعيار :: تنمية مهنية فعالة للكوادر:
المؤشر : : تشجع القيادة الاستخدام الأمثل للتكنولوجيا في التعليم:
القائم بالفحص ::
رمز الممارسة الوثائق الحكم ملاحظات
موجود غير موجود
2-1-3-1 سجلات أو قواعد البيانات للدورات التدريبية على التكنولوجيا
2-1-3-2 نسخ من المواد العلمية الالكترونية
2-1-3-3 قاعدة بيانات بالأجهزة الالكترونية
2-1-3-4 وجود موقعا الكترونيا لتسهيل عملية التواصل بين المعلم
والمتعلمين وأولياء الأمور
إدارة .........................
مدرسة .......................
المجال الرئيسى :: القدرة المؤسسية
المجال الفرعى :: المجال الثانى
المعيار :: دعم عمليتي التعليم والتعلم
المؤشر : : تدعم القيادة بيئة التعلم المتمركزة حول المتعلم
القائم بالفحص ::
رمز الممارسة الوثائق الحكم ملاحظات
موجود غير موجود
2-2- 1-1 تقارير المدرس الأول / الموجه / وكيل التعليم عن تفعيل التعلم المتمركز حول المتعلم
2-2- 1-2 أنشطة تعليمية من إعداد المعلمين
قوائم التحفيز للمعلمين
2-2-2 -3 أنشطة تعليمية من إعداد المتعلمين .
قوائم التحفيز للمتعلمين.
إدارة وسط
مدرسة نبوية موسى التجريبية الثانوية بنات
المجال الرئيسى :: القدرة المؤسسية
المجال الفرعى :: المجال الثانى
المعيار :: دعم عمليتي التعليم والتعلم
المؤشر :: توفر القيادة نظاماً لمتابعة تقدم المتعلمين في ضوء نواتج التعلم المستهدفة:
القائم بالفحص ::
رمز الممارسة الوثائق الحكم ملاحظات
موجود غير موجود
2-2-2-1 خطة تقويم الاختبارات دورياً (معلم أول / وكيل / موجه
2-2-2-2 أدوات تقييم الجانب المعرفي مثل الاختبارات ، بنك الأسئلة..
2-2-2-3 أدوات تقويم الجانب المهادي مثل بطاقة ملاحظة أداء
2-2-2-4 أدوات تقييم الجانب الوجداني مثل ميول واتجاهات ..أمثلة
2-2-2-5 بطاقة الأداء المدرسي
الموقع وجود قاعدة بيانات لمستويات المتعلمين
2-2-2-6 برامج / خطط الاستفادة من نتائج التقويم في تحسين
أداء المتعلمين
2-2-2-7 قوائم تحفيز المعلمين المتعاونين في متابعة أداء المتعلمين معاً
2-2-2-8 الموقع الالكتروني / بطاقة الأداء المدرسي
2-2-2-9 قوائم الطلاب المتفوقين والموهوبين
خطط وبرامج لرعاية المتفوقين والموهوبين
2-2-2-10 قوائم الطلاب ذوى صعوبات التعلم وكيفية رعايتهم
برامج وخطط لذوى صعوبات التعلم
إدارة .........................
مدرسة .......................
المجال الرئيسي :: القدرة المؤسسية
المجال الفرعى :: المجال الثانى
المعيار :: دعم عمليتي التعليم والتعلم
المؤشر : : توفر القيادة آليات للحد من تغيب المتعلمين، وتسربهم
القائم بالفحص ::
رمز الممارسة الوثائق الحكم ملاحظات
موجود غير موجود
2-2-3-1 نماذج لتوعية أولياء الأمور لأبنائهم المتسربين
2-2-3-2 خطة الحد من التسرب .
برامج وخطة التوعية لأهمية التعليم. / مجموعة تقوية مجانية
إدارة .........................
مدرسة .......................
المجال الرئيسى :: القدرة المؤسسية
المجال الفرعى :: المجال الثانى
المعيار :: دعم عمليتي التعليم والتعلم
المؤشر : : تطبق القيادة نظاماً لمتابعة أداء المعلمين وتقويمهم:
القائم بالفحص ::
رمز الممارسة الوثائق الحكم ملاحظات
موجود غير موجود
2-2-4-1 أدوات التقويم الذاتي لأداء المعلمين
أدوات تقويم الأقران للمعلمين
تقارير متابعة مشرف المادة / الموجه
2-2-4-2 اجتماعات موجهي المادة/ مشرف المادة
2-2-4-3 نتائج الاختبارات الشهرية - الفصلية
تقارير وكيل التعليم
تقارير موجهي المواد
إدارة .........................
مدرسة .......................
المجال الرئيسى :: القدرة المؤسسية
المجال الفرعى :: المجال الثانى
المعيار :: دعم عمليتي التعليم والتعلم
المؤشر : : تدعم القيادة العمل الجماعي وتحفزه
القائم بالفحص ::
رمز الممارسة الوثائق الحكم ملاحظات
موجود غير موجود
2-2-5-2 لائحة تحفيز المتعلمين على العمل الجماعي
2-2-5-3 محاضر رضا العاملين بالمدرسة
إدارة .........................
مدرسة .......................
المجال الرئيسى :: القدرة المؤسسية
المجال الفرعى :: المجال الثانى
المعيار :: دعم عمليتي التعليم والتعلم
المؤشر : : توفر القيادة نظاما للرعاية الصحية
القائم بالفحص ::
رمز الممارسة الوثائق الحكم ملاحظات
يوجد لا يوجد
2-2-6-1 محاضر توعية (اجتماعات / ندوات) بالمشكلات
والمخاطر الصحية
2-2-6-2 وسائل توعية (مجلات /ملصقات / مسابقات / لقاءات....)
2-2-6-3 لائحة بنظام الرعاية الصحية للمتعلمين (زائرة / طبيب / ....)
2-2-6-4 سجلات وبطاقات المتعلمين الصحية
2-2-6-5 البطاقة الصحية
قاعدة البيانات
إدارة .........................
مدرسة .......................
بطاقة فحص الوثائق
المجال الرئيسى :: القدرة المؤسسية
المجال الفرعى :: المجال الثانى
المعيار :: توفر نظاماً للحوكمة الرشيدة:
المؤشر : : تتبع القيادة أساليب ديمقراطية فى إدارة المؤسسة وصنع القرار
القائم بالفحص ::
رمز الممارسة الوثائق الحكم ملاحظات
موجود غير موجود
2-3-1-1 محاضر اجتماعات مجلس الأمناء والجمعية العمومية في
اتخاذ القرارات
2-3-1-2 قائمة بأسماء المعنيين في وضع خطط التطوير المدرسي
2-3-1-3 قائمة بشكاوى المعلمين في المدرسة
2-3-1-4 قائمة بأسماء المتعلمين في تنفيذ خطط تطوير المدرسة
إدارة .........................
مدرسة .......................
بطاقة فحص الوثائق
المجال الرئيسى :: القدرة المؤسسية
المجال الفرعى :: المجال الثانى
المعيار :: توفر نظاماً للحوكمة الرشيدة:
المؤشر : : توظف القيادة القوانين و اللوائح بما يحقق فاعلية المؤسسـة
القائم بالفحص ::
رمز الممارسة الوثائق الحكم ملاحظات
موجود غير موجود
2-3-2-1 توقيع العاملين بالاطلاع على اللوائح والقوانين
الوثائق / اللافتات / المنشورات
2-3-2-2 إجراءات تطبيق اللوائح والقوانين
إدارة .........................
مدرسة .......................
بطاقة فحص الوثائق
المجال الرئيسى :: القدرة المؤسسية
المجال الفرعى :: المجال الثانى
المعيار :: توفر القيادة نظاماً ماليّاً و إداريّاً متطوراً
المؤشر : توظف القيادة الميزانية بفاعلية وفقاً لخطة التحسين المؤسسي بفاعلية:
القائم بالفحص ::
رمز الممارسة الوثائق الحكم ملاحظات
موجود غير موجود
2-4-1-1 قواعد الصرف المالي
2-4-1-2 قائمة بأسماء العاملين ومجلس الأمناء المشاركين في وضع
قواعد صرف الميزانية موقع عليها
إدارة .........................
مدرسة .......................
بطاقة فحص الوثائق
المجال الرئيسى :: القدرة المؤسسية
المجال الفرعى :: المجال الثانى
المعيار :: توفر القيادة نظاماً ماليّاً و إداريّاً متطوراً
المؤشر : : تطبق القيادة نظاما للمساءلة على المستويين: الفردي والجماعي:
القائم بالفحص ::
رمز الممارسة الوثائق الحكم ملاحظات
موجود غير موجود
2-4-2-1 قائمة بأسماء العاملين وممثلين عن مجلس الأمناء المشاركين
في وضع لائحة المدرسة
2-4-2-2 إعلان قواعد المحاسبة بالمدرسة من خلال الموقع الالكتروني
إدارة .........................
مدرسة .......................
بطاقة فحص الوثائق
المجال الرئيسى :: القدرة المؤسسية
المجال الفرعى :: المجال الثالث
المعيار :: توافر الموارد البشرية، وتنميتها:
المؤشر : : تطبق المؤسسة آليات تقييم كفاءة توظيف مواردها البشرية
القائم بالفحص ::
رمز الممارسة الوثائق الحكم ملاحظات
موجود غير موجود
3-1-1-1 قوائم حصر للموارد البشرية المطلوبة
ومهامها الإدارية
3-1-1-2 قوائم حصر للموارد البشرية المطلوبة
ومهامها التعليمية
3-1-1-3 الهيكل التنظيمي للمدرسة
إدارة .........................
مدرسة .......................
بطاقة فحص الوثائق
المجال الرئيسى :: القدرة المؤسسية
المجال الفرعى :: المجال الثالث
المعيار :: توافر الموارد البشرية، وتنميتها:
المؤشر : : توجد بالمؤسسة خطط للتنمية المهنية والبشرية
القائم بالفحص ::
رمز الممارسة الوثائق الحكم ملاحظات
موجود غير موجود
3-1-2-1 خطة تدريبية معتمدة للتنمية المهنية للمعلمين.
3-1-2-2 خطة تدريبية معتمدة للتنمية المهنية للإداريين/الفنيين/الأخصائيين
3-1-2-3 قوائم حصر الموارد البشرية المطلوبة
إدارة .........................
مدرسة .......................
بطاقة فحص الوثائق
المجال الرئيسى :: القدرة المؤسسية
المجال الفرعى :: المجال الثالث
المعيار :: توافر الموارد المادية وتنميتها
المؤشر : : تتوافر بالمؤسسة المعامل، والأجهزة، والمعدات اللازمة لتفعيل الأنشطة التربوية المختلفة:
القائم بالفحص ::
رمز الممارسة الوثائق الحكم ملاحظات
موجود غير موجود
3-2-1-1 قوائم حصر للموارد المادية
3-2-1-2 قاعدة بيانات خاصة بالمعامل.
الجدول المدرسي الخاص بالمعامل.
3-2-1-3
قاعدة بيانات خاصة بالأجهزة والمعدات
3-2-1-4 -قائمة بمتطلبات صيانة المعامل.
- خطة لتحديث وصيانة المعامل.
- فريق فني لتحديث وصيانة المعامل.
إدارة .........................
مدرسة .......................
بطاقة فحص الوثائق
المجال الرئيسى :: القدرة المؤسسية
المجال الفرعى :: المجال الثالث
المعيار :: توافر الموارد المادية وتنميتها
المؤشر : : تتوافر بالمؤسسة مكتبة مزودة بالمصادر المناسبة، وتستخدم بفاعلية:
القائم بالفحص ::
رمز الممارسة الوثائق الحكم ملاحظات
موجود غير موجود
3-2-2-2 - قاعدة بيانات بمصادر المعرفة.
- سجلات محدثة بعدد الكتب.
3-2-2-3 قاعدة بيانات للعاملين بالمكتبة
3-2-2-4 سجل زيارات المكتبة.
ملفات المترددين والاستعارة
3-2-2-5 سجل زيارات المكتبة
ملفات الاستخدام والاستعارة
3-2-2-6 موقع المدرسة به قسم خاص بالمكتبة
إدارة .........................
مدرسة .......................
بطاقة فحص الوثائق
المجال الرئيسى :: القدرة المؤسسية
المجال الفرعى :: المجال الثالث
المعيار :: توافر الموارد المادية وتنميتها
المؤشر : : تتوافر بالمؤسسة البنية المعلوماتية:
القائم بالفحص ::
رمز الممارسة الوثائق الحكم ملاحظات
موجود غير موجود
3-2-3-2 سجلات التشغيل
3-2-3-3 سجلات التشغيل
3-2-3-4 قاعدة بيانات متكاملة للمتعلمين.
إدارة .........................
مدرسة .......................
بطاقة فحص الوثائق
المجال الرئيسى :: القدرة المؤسسية
المجال الفرعى :: المجال الثالث
المعيار :: توافر الموارد المادية وتنميتها
المؤشر : : تتوافر للمؤسسة الموارد المالية الكافية لتحقيق نواتج التعلم المستهدفة.
القائم بالفحص ::
رمز الممارسة الوثائق الحكم ملاحظات
موجود غير موجود
3-2-4-1 قائمة بالاحتياجات المالية بناء على متطلبات خطة التحسين
3-2-4-2
بيان بالاحتياجات المالية من المجتمع المحلي
إدارة .........................
مدرسة .......................
بطاقة فحص الوثائق
المجال الرئيسى :: القدرة المؤسسية
المجال الفرعى :: المجال الثالث
المعيار :: توافر مبنى مدرسي ملائم
المؤشر : : يستوفي المبنى المدرسي المواصفات التربوية والهندسية
القائم بالفحص ::
رمز الممارسة الوثائق الحكم ملاحظات
موجود غير موجود
من 3-3- 1-1 الى
3-3- 1-5 الرسم التخطيطي للمدرسة
إدارة .........................
مدرسة .......................
المجال الرئيسى :: القدرة المؤسسية
المجال الفرعى :: المجال الثالث
المعيار :: توافر مبنى مدرسي ملائم
المؤشر : : يستوفي المبنى المدرسي مواصفات الأمن والسلامة
القائم بالفحص ::
رمز الممارسة الوثائق الحكم ملاحظات
موجود غير موجود
3-3- 2-1 وجود خطة للطوارئ.
وجود خطة للإسعافات الأولية
3-3- 2-2 قائمة بمعدات الأمن والسلامة
3-3- 2-3 خطة التدريب للعاملين والمتعلمين
3-3- 2-4 قاعدة بيانات للاتصال بأولياء الأمور في حالة الطوارئ
3-3- 2-1 قائمة بالأدوات والمواد اللازمة ولممارسة الأنشطة
إدارة .........................
مدرسة .......................
المجال الرئيسى :: القدرة المؤسسية
المجال الفرعى :: المجال الثالث
المعيار :: توافر مبنى مدرسي ملائم
المؤشر : : يتوافر بالمبنى المدرسي أماكن وأدوات مناسبة لممارسة الأنشطة التربوية
القائم بالفحص ::
رمز الممارسة الوثائق الحكم ملاحظات
موجود غير موجود
3-3-3-1 قائمة بالأدوات والمواد اللازمة ولممارسة الأنشطة
إدارة .........................
مدرسة .......................
المجال الرئيسى :: القدرة المؤسسية
المجال الفرعى :: المجال الرابع
المعيار :: توافر شراكة فعالة بين المؤسسة والأسرة والمجتمع المحليّ:
المؤشر : : توفر المؤسسة ثقافة داعمة للمشاركة المجتمعية:
القائم بالفحص ::
رمز الممارسة الوثائق الحكم ملاحظات
موجود غير موجود
4-1-1-1 محاضر اجتماعات مشاركة مجلس الأمناء
وأولياء الأمور
خطة التوعية بأهمية المشاركة المجتمعية
4-1-1-2 آليات التفعيل تتضمن (مؤتمرات – ندوات-نشرات- ملصقات ....)
4-1-1-3 آليات الإدارة ومتابعة التنفيذ
إدارة .........................
مدرسة .......................
المجال الرئيسى :: القدرة المؤسسية
المجال الفرعى :: المجال الرابع
المعيار :: توافر شراكة فعالة بين المؤسسة والأسرة والمجتمع المحليّ:
المؤشر : : تستخدم المؤسسة إمكاناتها البشرية والمادية في خدمة المجتمع المحلي
القائم بالفحص ::
رمز الممارسة الوثائق الحكم ملاحظات
يوجد لا يوجد
4-1-2-1 سجل المكتبة والحاسب الآلي
4-1-2-2 برامج وخطط خدمة المجتمع
4-1-2-3 الموقع الالكتروني
إدارة .........................
مدرسة .......................
المجال الرئيسى :: القدرة المؤسسية
المجال الفرعى :: المجال الخامس
المعيار :: تضع المؤسسة نظاما داخليا لضمان الجودة:
المؤشر : : تضع المؤسسة نظاما داخليا لضمان الجودة:
القائم بالفحص ::
رمز الممارسة الوثائق الحكم ملاحظات
يوجد لا يوجد
5-1-1 قائمة بأسماء المشاركين في وضع خطة ضمان الجودة داخل المدرسة.
وقائمة المشاركين من خارج المدرسة
5-1-1-1 قائمة بأسماء المشاركين في تنفيذ التقييم الذاتي من داخل المدرسة وخارج المدرسة.
5-1-1-2 أدوات التقييم الذاتي
5-1-1-3 محاضر لمناقشة نتائج التقييم الذاتي مع
( العاملين – مجلس الأمناء-أولياء الأمور-الطلاب)
5-1-1-4 نتائج التقييم الذاتي
نتائج التقييم الذاتي عبر شبكة الانترنت
إدارة .........................
مدرسة .......................
المجال الرئيسى :: القدرة المؤسسية
المجال الفرعى :: المجال الخامس
المعيار :: تضع المؤسسة نظاما داخليا لضمان الجودة:
المؤشر : : تضع المؤسسة خطة للتحسين المستمر في ضوء نتائج التقييم الذاتي
القائم بالفحص ::
رمز الممارسة الوثائق الحكم ملاحظات
يوجد لا يوجد
5-1-2-1 قوائم بأسماء المشاركين في وضع خطة التحسين
( إدارة المؤسسة والمعلمين ومجلس الأمناء ).
5-1-2-2 قائمة مشاركة العاملين في تنفيذ الخطة موزعة الأدوار
5-1-2-3 نماذج من خطط تحسين الأداء
5-1-2-4 نماذج من خطط تحسين الأداء
إدارة .........................
مدرسة .......................
المجال الرئيسى :: القدرة المؤسسية
المجال الفرعى :: المجال الخامس
المعيار :: تضع المؤسسة نظاما داخليا لضمان الجودة:
المؤشر : : تستفيد المؤسسة من نتائج تقويم الجهات المختلفة
القائم بالفحص ::
رمز الممارسة الوثائق الحكم ملاحظات
يوجد لا يوجد
5-1-3-1 نتائج تقويم الجهات المختلفة للمدرسة
5-1-3-2 نتائج تقويم الجهات المختلفة للمدرسة
5-1-3-3 إعلان المؤسسة النتائج التي تعززها التقارير
( ورقية +الموقع الالكتروني )
إدارة .........................
مدرسة .......................
المجال الرئيسى :: القدرة المؤسسية
المجال الفرعى :: المجال الخامس
المعيار :: فاعلية وحدة التدريب والجودة:
المؤشر : : تضع الوحدة خططًا وبرامج واضحة ومفعلة، لمتابعة عمليات التقييم الذاتي، والتحسين المستمر، في ضوء رسالتها
القائم بالفحص ::
رمز الممارسة الوثائق الحكم ملاحظات
يوجد لا يوجد
5-2-1-1 أدوات جمع بيانات كمية أو كيفية
أدوات تحليل البيانات
5-2-1-2 قوائم فرق المتابعة والتقويم
5-2-1-3 جداول متابعة معلنة لتنفيذ الخطة
إدارة .........................
مدرسة .......................
المجال الرئيسى :: القدرة المؤسسية
المجال الفرعى :: المجال الخامس
المعيار :: فاعلية وحدة التدريب والجودة:
المؤشر : : تتبع الوحدة نظاما ذاتيا لتقويم مردود برامجها على العملية التعليمية.
القائم بالفحص ::
رمز الممارسة الوثائق الحكم ملاحظات
يوجد لا يوجد
5-2-2-1 أدوات متنوعة لتقييم مردود وحدة التدريب
5-2-2-2 نتائج التقييم الذاتي لوحدة التدريب
قائمة بإجراءات تطوير الوحدة
إدارة .........................
مدرسة .......................
المجال الرئيسى :: الفعالية التعليمية
المجال الفرعى :: المجال السادس
المعيار :: نواتج التعلم المستهدفة
المؤشر : : تتوافر خريطة لنواتج التعلم:
القائم بالفحص ::
رمز الممارسة الوثائق الحكم ملاحظات
يوجد لا يوجد
6-1-1-1 الى 6-1-1-3 نماذج نواتج التعلم
إدارة .........................
مدرسة .......................
المجال الرئيسى :: الفعالية التعليمية
المجال الفرعى :: المجال السادس
المعيار :: نواتج التعلم المستهدفة
المؤشر : : يحقق المتعلم نواتج تعلم مادة اللغة العربية:
القائم بالفحص ::
رمز الممارسة الوثائق الحكم ملاحظات
يوجد لا يوجد
6-1-2-1 اختبارات اللغة العربية( القراءة؛ الكتابة, التراكيب اللغوية , الاستماع )
6-1-2-4 الى
2-1-2-7 مطابقة الاختبارات لمواصفات الورقة الامتحانية ( من حيث المستويات المعرفية :
الفهم / التذكر /التطبيق المستويات العليا . )
6-1-2-10 نتائج المتعلمين ونسبة الحاصلين علي 70% فأكثر
إدارة .........................
مدرسة .......................
المجال الرئيسى :: الفعالية التعليمية
المجال الفرعى :: المجال السادس
المعيار :: نواتج التعلم المستهدفة
المؤشر : : يحقق المتعلم نواتج تعلم مادة اللغة الأجنبية
القائم بالفحص ::
رمز الممارسة الوثائق الحكم ملاحظات
يوجد لا يوجد
6-1-3-1 اختبارات اللغة الأجنبية ( القراءة؛ الكتابة, التراكيب اللغوية , الاستماع )
6-1-3-2 الأنشطة الصفية
6-1-3-3 الى
6-1-3-6 مطابقة الاختبارات لمواصفات الورقة الامتحانية ( من حيث المستويات المعرفية : الفهم / لتذكر / التطبيق لمستويات العليا
6-1-3-7 نتائج المتعلمين ونسبة الحاصلين علي 70%فأكثر
إدارة .........................
مدرسة .......................
المجال الرئيسى :: الفعالية التعليمية
المجال الفرعى :: المجال السادس
المعيار :: نواتج التعلم المستهدفة
المؤشر : : يحقق المتعلم نواتج تعلم مادة الرياضيات:
القائم بالفحص ::
رمز الممارسة الوثائق الحكم ملاحظات
يوجد لا يوجد
6-1-4-1 اختبارات الرياضيات ( جبر , هندسة , .. )
6-1-4-3 الى
6-1-4-6 مطابقة الاختبارات لمواصفات الورقة الامتحانية ( من حيث
المستويات المعرفية : الفهم /التذكر /التطبيق /المستويات العليا
6-1-4-7 نتائج المتعلمين لحاصلين علي70% فأكثر
إدارة .........................
مدرسة .......................
المجال الرئيسى :: الفعالية التعليمية
المجال الفرعى :: المجال السادس
المعيار :: نواتج التعلم المستهدفة
المؤشر : : يحقق المتعلم نواتج تعلم العلوم:
القائم بالفحص ::
رمز الممارسة الوثائق الحكم ملاحظات
يوجد لا يوجد
6-1-5-1 اختبارات العلوم ( كيمياء , فيزياء ...
6-1-5-3 الى
6-1-5-6 مطابقة الاختبارات لمواصفات الورقة الامتحانية ( من حيث المستويات المعرفية : الفهم / التذكر / التطبيق /المستويات العليا
6-1-5-7 نتائج المتعلمين لحاصلين علي70% فأكثر
إدارة .........................
مدرسة .......................
المجال الرئيسى :: الفعالية التعليمية
المجال الفرعى :: المجال السادس
المعيار :: نواتج التعلم المستهدفة
المؤشر : : يتمكن المتعلم من مواد العلوم الاجتماعية:
القائم بالفحص ::
رمز الممارسة الوثائق الحكم ملاحظات
يوجد لا يوجد
6-1-6-1 اختبارات الدراسات الاجتماعية ( تاريخ , جغرافيا .. )
6-1-6-3 الى
6-1-6-6 مطابقة الاختبارات لمواصفات الورقة الامتحانية ( من حيث المستويات المعرفية : الفهم / التذكر / التطبيق /المستويات العليا
6-1-6-7 نتائج المتعلمين لحاصلين علي70% فأكثر
إدارة .........................
مدرسة .......................
المجال الرئيسى :: الفعالية التعليمية
المجال الفرعى :: المجال السادس
المعيار :: التمكن من المهارات الأساسية
المؤشر : : يمارس المتعلم مهارات التفكير العليا:
القائم بالفحص ::
رمز الممارسة الوثائق الحكم ملاحظات
يوجد لا يوجد
6-2-1-1 كتب وأبحاث علمية ومطبوعات ومجلات علمية والانترنت
6-2-1-2 أعمال المتعلمين
إدارة .........................
مدرسة .......................
المجال الرئيسى :: الفعالية التعليمية
المجال الفرعى :: المجال السادس
المعيار :: التمكن من المهارات الأساسية
المؤشر : : يمارس المتعلم مهارات السلامة العامة والأمان والتعامل مع الأزمات و يطبق قواعدها .
القائم بالفحص ::
رمز الممارسة الوثائق الحكم ملاحظات
يوجد لا يوجد
6-2-2-2 قائمة أنشطة توعية صحية
إدارة .........................
مدرسة .......................
المجال الرئيسى :: الفعالية التعليمية
المجال الفرعى :: المجال السادس
المعيار :: التمكن من المهارات الأساسية
المؤشر : : يتبع المتعلم طرق التغذية والعادات الصحية السليمة؛ للمحافظة على صحته
القائم بالفحص ::
رمز الممارسة الوثائق الحكم ملاحظات
يوجد لا يوجد
6-2-3-2 فحص السجلات الخاصة بجماعات البيئة و الهلال الأحمر و غيرهما و مشاركة المتعلمين في أنشطة التوعية الصحية
إدارة .........................
مدرسة .......................
المجال الرئيسى :: الفعالية التعليمية
المجال الفرعى :: المجال السادس
المعيار :: التمكن من المهارات الأساسية
المؤشر : : يمتلك المتعلم مهارات التعامل والحفاظ على البيئة.
القائم بالفحص ::
رمز الممارسة الوثائق الحكم ملاحظات
يوجد لا يوجد
6-2-4-1 قائمة أنشطة تخدم المجتمع المحلي
6-2-4-2 قائمة أنشطة تخدم المجتمع المحلي
إدارة .........................
مدرسة .......................
المجال الرئيسى :: الفعالية التعليمية
المجال الفرعى :: المجال السادس
المعيار :: اكتساب جوانب وجدانية إيجابية ( قيم واتجاهات ...):
المؤشر : : يتوافر لدى المتعلم اتجاهات إيجابية نحو المؤسسة
القائم بالفحص ::
رمز الممارسة الوثائق الحكم ملاحظات
يوجد لا يوجد
6-3-1-2 سجلات الأنشطة الصفية واللاصفية
إدارة .........................
مدرسة .......................
المجال الرئيسى :: الفعالية التعليمية
المجال الفرعى :: المجال السابع
المعيار :: التخطيط لعمليتي: التعليم والتعلم
المؤشر : : يخطط المعلم للتدريس في ضوء نواتج التعلم المستهدفة
القائم بالفحص ::
رمز الممارسة الوثائق الحكم ملاحظات
يوجد لا يوجد
7-1-1-1 يصمم دروسه لتحقيق النمو المتكامل لشخصية المتعلمين ودفتر التحضير
7-1-1-2 الوسائل التعليمية
( نوع الوسيلة – ملائمتها للدرس تحقيق الأهداف )
7-1-1-3 سجل المترددين على الأوساط المتعددة
7-1-1-4 استراتيجيات التعلم النشط
7-1-1-5 أدوات تقويم متنوعة
إدارة .........................
مدرسة .......................
المجال الرئيسى :: الفعالية التعليمية
المجال الفرعى :: المجال السابع
المعيار :: التخطيط لعمليتي: التعليم والتعلم
المؤشر : : يصمم المعلم استراتيجيات التعليم والتعلم المتمركزة حول المتعلم
القائم بالفحص ::
رمز الممارسة الوثائق الحكم ملاحظات
يوجد لا يوجد
7-1-2-1 دفتر التحضير
( استراتيجيات التعليم والتعلم )
7-1-2-2 دفتر التحضير ( الأنشطة التربوية )
7-1-2-3 يوزع الأدوار على جميع المتعلمين بالفصل أو بيئة التعلم
إدارة .........................
مدرسة .......................
المجال الرئيسى :: الفعالية التعليمية
المجال الفرعى :: المجال السابع
المعيار :: تنفيذ عمليتي: التعليم والتعلم
المؤشر : : يتمكن المعلم من تنمية جوانب التعلم (المعرفية- المهارية- الوجدانية) لدى المتعلمين
القائم بالفحص ::
رمز الممارسة الوثائق الحكم ملاحظات
يوجد لا يوجد
7-2-1-1 الى
7-2-1-4 قائمة تحليل محتوى المادة الدراسية
7-2-1-5 سجل الرحلات للبيئة المحلية والتقارير
إدارة .........................
مدرسة .......................
المجال الرئيسى :: الفعالية التعليمية
المجال الفرعى :: المجال السابع
المعيار :: تنفيذ عمليتي: التعليم والتعلم
المؤشر : : يدير المعلم وقت التعلم بكفاءة:
القائم بالفحص ::
رمز الممارسة الوثائق الحكم ملاحظات
يوجد لا يوجد
7-2-2-1 استمارة الملاحظة
سجل زيارات الموجه
7-2-2-2
7-2-2-3 سجل زيارات الموجه
إدارة .........................
مدرسة .......................
المجال الرئيسى :: الفعالية التعليمية
المجال الفرعى :: المجال السابع
المعيار :: تنفيذ عمليتي: التعليم والتعلم
المؤشر : : يستخدم المعلم الإمكانات المادية المتاحة؛ لتفعيل العملية التعليمية
القائم بالفحص ::
رمز الممارسة الوثائق الحكم ملاحظات
يوجد لا يوجد
7-2-3-1 سجلات تشغيل المعامل
7-2-3-2 سجل الرحلات والتقارير
ملف انجاز المعلم
إدارة .........................
مدرسة .......................
المجال الرئيسى :: الفعالية التعليمية
المجال الفرعى :: المجال السابع
المعيار :: تنفيذ عمليتي: التعليم والتعلم
المؤشر : : يحرص المعلم على تنمية ذاته مهنياً
القائم بالفحص ::
رمز الممارسة الوثائق الحكم ملاحظات
يوجد لا يوجد
7-2-4-1 سجل الدورات التدريسية
7-2-4-2 سجل مصادر المعرفة
7-2-4-3 سجل زيارات الموجه / ملف انجاز المعلم / سجلات وحدات التدريب / تقارير المدرس الأول
7-2-4-4 أدوات التقويم الذاتي
إدارة .........................
مدرسة .......................
المجال الرئيسى :: الفعالية التعليمية
المجال الفرعى :: المجال السابع
المعيار :: تنفيذ عمليتي: التعليم والتعلم
المؤشر : : يستخدم المعلم استراتيجيات تعليم وتعلم متنوعة، تلبي متطلبات ذوي الاحتياجات الخاصة (الموهوبين –المتفوقين – ذوي الإعاقة وصعوبات التعلم):
القائم بالفحص ::
رمز الممارسة الوثائق الحكم ملاحظات
يوجد لا يوجد
7-2-5-1 ملف انجاز الطالب / دفتر التحضير
7-2-5-3 دفتر التحضير
7-2-5-4 سجلات جماعات الأنشطة
7-2-5-5 سجلات حجرات الأوساط المتعددة
إدارة .........................
مدرسة .......................
المجال الرئيسى :: الفعالية التعليمية
المجال الفرعى :: المجال السابع
المعيار :: تنفيذ عمليتي: التعليم والتعلم
المؤشر : : يستخدم المعلم أنشطة تربوية إثرائية تحقق أهداف التعلم الفعال
القائم بالفحص ::
رمز الممارسة الوثائق الحكم ملاحظات
يوجد لا يوجد
7-2-2-1
7-2-2-2 ملف انجاز الطالب
7-2-6-3 ملف انجاز الطالب
سجل المترددين على غرفة الأوساط
7-2-6-4 قائمة بالأنشطة الاثرائية
إدارة .........................
مدرسة .......................
المجال الرئيسى :: الفعالية التعليمية
المجال الفرعى :: المجال السابع
المعيار :: استخدام أساليب تقويم فعالة:
المؤشر : : يستخدم أنشطة إثرائية متنوعة؛ لتنمية الذكاءات المتعددة، والمواهب لدى المتعلمين.
القائم بالفحص ::
رمز الممارسة الوثائق الحكم ملاحظات
يوجد لا يوجد
7-3-1-1 أعمال المتعلمين
7-3-1-2 أدوات متنوعة للتقييم لتحديد واكتشاف ذوى صعوبات التعلم
7-3-1-3 أدوات متنوعة للتقييم لتحديد واكتشاف ذوى صعوبات التعلم
7-3-1-4 ملف الانجاز لكل طالب
7-3-1-5 أدوات تقويم الجانب المعرفي
7-3-1-6 أدوات تقويم الجانب المعرفي
7-3-1-7 أدوات تقويم الجانب المعرفي
7-3-1-9 أدوات لتحديد واكتشاف ذوى صعوبات التعلم
7-3-1-10 أدوات تقويم لذوات صعوبات التعلم
إدارة .........................
مدرسة .......................
المجال الرئيسى :: الفعالية التعليمية
المجال الفرعى :: المجال السابع
المعيار :: استخدام أساليب تقويم فعالة:
المؤشر : : يستفيد من نتائج تقويم المتعلمين في تقديم التغذية الراجعة المناسبة لهم، وتعديل أداءاته التدريسية:
القائم بالفحص ::
رمز الممارسة الوثائق الحكم ملاحظات
يوجد لا يوجد
7-3-2-2 سجل أولياء الأمور
إدارة .........................
مدرسة .......................
المجال الرئيسى :: الفعالية التعليمية
المجال الفرعى :: المجال الثامن
المعيار :: توافر ممارسات داعمة للمنهج
المؤشر : : ربط المنهج بالتطبيقات الحياتية:
القائم بالفحص ::
رمز الممارسة الوثائق الحكم ملاحظات
يوجد لا يوجد
8-1-1-1 دفتر التحضير سجل التوجيه الفني
إدارة .........................
مدرسة .......................
المجال الرئيسى :: الفعالية التعليمية
المجال الفرعى :: المجال الثامن
المعيار :: توافر ممارسات داعمة للمنهج
المؤشر : : تستخدم الموارد البيئية والمحلية المتاحة في تنفيذ المنهج
القائم بالفحص ::
رمز الممارسة الوثائق الحكم ملاحظات
يوجد لا يوجد
8-1-2-1 لوحات إرشادية معلقة توضح كيفية المحافظة على البيئة
8-1-2-2 لائحة تشجع الحفاظ علي
البيئة و الاستخدام الواعي لمواردها
8-1-2-3 الوسائل التكنولوجية المتوفرة
خطة موضوعة لذلك بالمدرسة
8-1-2-4 سجل الرحلات بالمدرسة
سجل النشاط بالمدرسة
إدارة .........................
مدرسة .......................
المجال الرئيسى :: الفعالية التعليمية
المجال الفرعى :: المجال الثامن
المعيار :: توافر ممارسات داعمة للمنهج
المؤشر : : يفعل المنهج لتنمية مهارات المتعلمين:
القائم بالفحص ::
رمز الممارسة الوثائق الحكم ملاحظات
يوجد لا يوجد
8-1-3-1
8-1-3-2 دفاتر تحضير المعلم.
8-1-3-3 نماذج من نتاج عمل الطلاب
إدارة .........................
مدرسة .......................
المجال الرئيسى :: الفعالية التعليمية
المجال الفرعى :: المجال الثامن
المعيار :: توافر ممارسات داعمة للمنهج
المؤشر : : تستخدم الأدلة التعليمية؛ لتحقيق نواتج التعلم المستهدفة
القائم بالفحص ::
رمز الممارسة الوثائق الحكم ملاحظات
يوجد لا يوجد
8-1-4-1 دفتر تحضير المعلم
8-1-4-2 أدلة تقويم الطالب
إدارة .........................
مدرسة .......................
المجال الرئيسى :: الفعالية التعليمية
المجال الفرعى :: المجال الثامن
المعيار :: توافر أنشطة تربوية (صفية ولا صفية) فعالة:
المؤشر : : تستخدم الأنشطة التربوية لتحقيق نواتج التعلم المستهدفة
القائم بالفحص ::
رمز الممارسة الوثائق الحكم ملاحظات
يوجد لا يوجد
8-2-1-1 خطة مكتوبة لأنشطة الصفية واللاصفية بما يحقق نواتج التعلم.
8-2-1-2 الجدول الدراسي به الأنشطة.
التقارير لتنفيذ الأنشطة الصفية.
8-2-1-4 صور من خطابات المدرسة
للمجتمع المحلي عن الأنشطة
8-2-1-5 مراسلات – شهادات –
موقع الكتروني– صور
8-2-1-6 تقارير تنفيذ الأنشطة
8-2-1-7 سجلات الدورات .... الخ التى اقيمت بالتعاون مع المجتمع
تقارير تنفيذ الانشطة
شهادات حضور أو تقدير
إدارة .........................
مدرسة .......................
المجال الرئيسى :: الفعالية التعليمية
المجال الفرعى :: المجال التاسع
المعيار :: توافر بيئة داعمة للتعليم والتعلم:
المؤشر : : توفر المؤسسة بيئة داعمة للتعليم والتعلم
القائم بالفحص ::
رمز الممارسة الوثائق الحكم ملاحظات
يوجد لا يوجد
9-1-1-1 سجلات أنشطة تعليم والتعلم المدرسية
9-1-1-2 نموذج توزيع للأدوار والمسئوليات بالمدرسة
9-1-1-3 محضر اجتماعات مناقشة صعوبات المدرسة
9-1-1-4 سجلات ، صور ، فيديو ، CD للأنشطة الداعمة للعلاقات الاجتماعية
إدارة .........................
مدرسة .......................
المجال الرئيسى :: الفعالية التعليمية
المجال الفرعى :: المجال التاسع
المعيار :: توافر بيئة داعمة للتعليم والتعلم:
المؤشر : : توفر المؤسسة خدمات للإرشاد التربوي والنفسي للمتعلمين:
القائم بالفحص ::
رمز الممارسة الوثائق الحكم ملاحظات
يوجد لا يوجد
9-1-2-1 تقارير عن الأنشطة ( ندوات – تدريبات )
9-1-2-2 سجل الأخصائي الاجتماعي
أو النفسي للحالات
9-1-2-3 سجل الأخصائي الاجتماعي
إدارة .........................
مدرسة .......................
المجال الرئيسى :: الفعالية التعليمية
المجال الفرعى :: المجال التاسع
المعيار :: توافر بيئة داعمة للتعليم والتعلم:
المؤشر : : توفر المؤسسة أساليب لمساعدة المتعلمين على تحقيق المستويات التعليمية المستهدفة
القائم بالفحص ::
رمز الممارسة الوثائق الحكم ملاحظات
يوجد لا يوجد
9-1-3-1 قوائم بالوسائل التعليمية المستخدمة
قوائم بالوسائل التعليمية المعدة من المعلمين
إدارة .........................
مدرسة .......................
المجال الرئيسى :: الفعالية التعليمية
المجال الفرعى :: المجال التاسع
المعيار :: توافر بيئة داعمة للتعليم والتعلم:
المؤشر : : يتوافر بالمؤسسة مناخاً صحياً داعماً لعمليتي: التعليم والتعلم:
القائم بالفحص ::
رمز الممارسة الوثائق الحكم ملاحظات
يوجد لا يوجد
9-1-4-1 اجتماعات (لوحات – مطويات.) نشر الثقافة الصحية
إعلانات ولوحات معلقة لنشر الوعي
9-1-4-2 تقارير النظافة اليومية
9-1-4-3 جدول المشاركين فى نظافة المؤسسة يومياً
معسكرات النظافة والخدمة العامة
9-1-4-5 قاعدة بيانات بأرقام تليفونات الهيئة المعاونة
قائمة بالأنشطة وأساليب الوقاية من المخاطر
سجلات الأدوات اللازمة للإسعافات الأولية
9-1-4-6 محاضر اجتماعات وندوات للتوعية الصحية
إدارة .........................
مدرسة .......................
بطاقة الملاحظات
المجال الرئيسى ::
المجال الفرعى ::
المعيار ::
المؤشر : :
القائم بالملاحظة ::
مكان الملاحظة توقيت الملاحظة المستهدف من الملاحظة نتيجة الملاحظة