عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة
يرجي التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت عضو معنا و التسجيل
ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة
يرجي التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت عضو معنا و التسجيل
ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخولمركز رفع
تعلن مدرسة ابن الوليد عن دخولها برنامج الجودة والإعتماد التربوى ..  ....
الاستاذة ثريا سنة :تدعو مدرسة ابن الوليد الابتدائية بالسنبلاوين ابناء المدينة وخاصة المقيمين حولها ان يشاركوا فى النهوض بالمدرسة   .. ...
تتشرف مدرسة ابن الوليد بتقديم التهنئة للطالب / عبد القادر على الششتاوى الطالب بالصف السادس وذلك لحصوله على شهادة icdl  .. ...

الأستاذة ثريا سنة / مديرة المدرسة :اشكرالجميع على تعاونهم وحسن تدبرهم للنهوض بالمدرسة
جودة التعليم: إجادة الطلاب للقراءة والكتابة شرطاً للحصول علي الاعتماد  

لائحة العمل بالمدرسة  حضور التلاميذ 7.15 صباحا  الانصراف فى الموعد الرسمى للمدرسة   لايجوز لولى الامر الدخول مع التلميذ لارض الطابور  الالتزام بالزى المدرسى  النظافة الشخصية شرط اساسى لوقوف التلميذ بين زملائه فى ارض الطابور  حظر استخدام المحمول داخل المدرسة الاتصال بالتلميذ يكون عن طريق ادارة المدرسة 6690498  تحدد الساعة 12.30  يوم الاربعاء من كل اسبوع لبحث شكوى سيادتكم المتعلقة بابنكم فى الصفوف الاولى  والساعة 1.30  يوم الخميس  من كل اسبوع للصفوف الرابع والخامس والسادس الالتزام بتعليمات امن البوابة  حرصا على سلامة التلاميذ يتم استخدام البوابة الخلفية لدخول وخروج التلاميذ  المدرسة تستقبل اقتراحاتكم على الايميل 

لقراءة القرآن الكريم وتصفحه   http://islamic.naseej.com/staticpages/islamic/quran/index.asp   .... ......
ارشادات عامة لتفادى الاصابة بالأنفلوانزا .... ..اغسل يديك جيدا بالماء والصابون... ..لا تعطس فى وجه احد زملائك........... عند العطس استخدم المناديل الورقية ........ تجنب الاماكن المزدحمة ........ اذا شعرت باعراض البرد التزم بيتك ولا تأتى الى المدرسة ......... اذا شعرت باعراض البرد فى اثناء تواجدك بالمدرسة بلغ فورا الزائرة الصحية او احد معلميك .....
 كما تتشرف مدرسة ابن الوليد بتقديم التهنئة للطالبة / ماجدة على الششتاوى الطالبة بالصف الثالث  وذلك لحصولها على شهادة icdl ........
الاستاذة ثريا سنة / الف مليون مبروك للطالب عبد القادر واخته الطالبة ماجدة.. ..
للتواصل مع ادارة المدرسة ..ebn_alwaled1@yahoo.com ....






 تهنئ المدرسة الاستاذ السيد احمد عباس لحصوله على دورة    icdl  بامتياز   واعضاء هيئة التدريس بالمدرسة يتمنوا له التوفيق  
ريم عبد الحليم الحديدى امين فصل2/6 واتحاد طلاب الادارة التعليمية 
تؤكد مدرسة ابن الوليد على فتح ابوابها  لاستخدام مواردها المادية من مكتبة وحجرة تطوير وملاعب امام المجتمع المحلى
الف مبرووووووووك لروضتنا الجميلة حصولها على شهادة الاعتماد والجودة
دعوة عامة ندعو جميع المعنيين بالعملية التعليمية للمشاركة فى وضع وتحديث رؤية المدرسة ولكم جزيل الشكر...

 

 مجال المتعلم ( ممارسات و واثائق )

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
حنان محمود.
المدير العام

المدير العام
حنان محمود.


نحو غدا افضل
انثى
عدد المساهمات : 364
نقاط : 765
تاريخ التسجيل : 25/08/2009
الموقع : مدرسة ابن الوليد
العمل / المهنة معلمة لغة عربية

مجال المتعلم ( ممارسات و واثائق ) Empty
مُساهمةموضوع: مجال المتعلم ( ممارسات و واثائق )   مجال المتعلم ( ممارسات و واثائق ) Emptyالخميس ديسمبر 09, 2010 4:29 pm

Mad

vil

هذا الموضوع مخصص لمجال المتعلم

اولاً :- الممارسات الجديدة لمجال المتعلم اصدار اغسطس 2009


6-1 نواتج التعلم المستهدفة:



6-1-1 تتوافر خريطة لنواتج التعلم:


6-1-1-1 تتناسب نواتج التعلم المستهدفة مع المرحلة الدراسية .
6-1-1-2 تتكامل نواتج التعلم المستهدفة: معرفياً و وجدانياً ومهارياً للمتعلم.
6-1-1-3 تتسق الأنشطة التى يقوم بها المتعلم مع نواتج التعلم المستهدفة.

الوثائق المطلوبة :

وثيقة أهداف المرحلة الدراسية
دفاتر اعداد نماذج من معلمى المواد الدراسية
- نماذج لأنشطة المتعلم


6-1-2 يحقق المتعلم نواتج تعلم مادة اللغة العربية:

6-1-2-1 يتمكن المتعلم من مهارات التواصل الشفوي.
6-1-2-2 يحدد الاتجاه الفكرى للمتحدث .
6-1-2-3 يتحدث اللغة العربية بطلاقة في مواقف مختلفة.
6-1-2-4 يتمكن من مهارات القراءة.
6-1-2-5 يتقن قراءة النصوص المتنوعة قراءة نقدية وإبداعية.
6-1-2-6 يستخدم المفردات والتراكيب والأساليب اللغوية استخداما صحيحا.
6-1-2-7 يتقن مهارات الكتابة العربية.
6-1-2-8 يتعرف مكانة اللغة العربية في عالم متعدد الثقافات.
6-1-2-9 يتحسن أداء المتعلم في ضوء نتائج التغذية الراجعة من عمليات التقويم.
6-1-2-10 يتسق أداء المتعلم مع نواتج التعلم المستهدفة فى مادة اللغة العربية.

الوثائق المطلوبة
نتائج امتحانات المتعلمين فى اللغة العربية


6-1-3 يحقق المتعلم نواتج تعلم مادة اللغة الأجنبية:

6-1-3-1 يفهم النصوص المسموعة فهما صحيحاً، تمكنه من التفرقة بين الحقائق والآراء.
6-1-3-2 يعبر عن أفكاره ومشاعره شفهيا بطريقة صحيحة.
6-1-3-3 يستخدم مهارات الفهم القرائي، والقراءة: الناقدة والإبداعية.
6-1-3-4 يعبر عن نفسه كتابة باستخدام المفردات والتراكيب اللغوية السليمة والملائمة.
6-1-3-5 يتعرف أوجه التشابه وأوجه الاختلاف بين ثقافة الناطقين باللغة الأجنبية وثقافته.
6-1-3-6 يتحسن أداء المتعلم، في ضوء نتائج التغذية الراجعة من عمليات التقويم، ومن تقويمه لذاته.
6-1-3-7 يتسق أداء المتعلم مع نواتج التعلم المستهدفة فى مادة اللغة الأجنبية.

الوثائق المطلوبة
اختبارات اللغة الأجنبية وأعمال المتعلمين


6-1-4 يحقق المتعلم نواتج تعلم مادة الرياضيات:


6-1-4-1 يستخدم المتعلم العمليات على الأعداد ( الحقيقية – المركبة) لحل المشكلات الرياضية والحياتية:
6-1-4-2 يستخدم لغة الرياضيات (مثل: الرموز، والمتغيرات ...) في حل (معادلات ومتباينات ) مشكلات حياتية.
6-1-4-3 يحل مشكلات: رياضية وحياتية، مستخدماً مفاهيم وخواص الأشكال والتحويلات الهندسية (المتجهات – الهندسة التحليلية).
6-1-4-4 يتحقق من صحة الأدلة المتوافرة من البيانات، ويتوصل إلي استنتاجات صحيحة ومعارف.
6-1-4-5 يحل مشكلات حياتية، تعتمد علي مفاهيم حساب المثلثات(زوايا الارتفاع والانخفاض- النسب المثلثية).
6-1-4-6 يتحسن أداء المتعلم في ضوء نتائج التغذية الراجعة من عمليات التقويم.
6-1-4-7 يتسق أداء المتعلم مع نواتج التعلم المستهدفة فى مادة الرياضيات.

الوثائق المطلوبة
اختبارات الرياضيات وأعمال المتعلمين


6-1-5 يحقق المتعلم نواتج تعلم العلوم:

6-1-5-1 يتعرف المتعلم خصائص الكائنات الحية، وتراكيب أجسامها(الخلية – الوراثة ...).
6-1-5-2 يستقصى تركيب المادة وخواصها: الفيزيائية، والكيميائية (المركبات العضوية – الكيمياء التحليلية ... ).
6-1-5-3 يتعرف أنواع القوى، ومصادر الطاقة، وأنواعها، وتحولاتها، وانتقالها، واستخدامها .
6-1-5-4 يتعرف مكونات الأرض، و يصف تغيرات الطقس والكون .
6-1-5-5 يتعرف مكونات البيئة، ويتعامل مع مواردها، وكيفية إدراتها.
6-1-5-6 يستخدم عمليات الاستقصاء العلمى فى المواقف المتنوعة.
6-1-5-7 يتحسن أداء المتعلم، في ضوء نتائج التغذية الراجعة من عمليات التقويم.
6-1-5-8 يتسق أداء المتعلم مع نواتج التعلم المستهدفة فى مادة العلوم.

الوثائق المطلوبة
اختبارات العلوم (الكيمياء/ الأحياء/ الفيزياء/ علوم بيئية..الخ) وأعمال المتعلمين


6-1-6 يتمكن المتعلم من مواد العلوم الاجتماعية:

6-1-6-1 يستخدم أدوات التمثيل فى مجال الدراسات الاجتماعية ( الخرائط – الاشكال التوضيحية – البيانية – الصور) فى وصف الظواهر المختلفة.
6-1-6-2 يتعرف الأحداث التاريخية، وفق تسلسلها الزمني.
6-1-6-3 يستخدم مهارات دراسة العلوم الاجتماعية فى كتابة تقرير عن حدث تاريخي، او ظاهرة جغرافية.
6-1-6-4 يعتز بموروثه الثقافي، ويعبر عن أشكال التراث الموجودة فى وطنه.
6-1-6-5 يلتزم بسلوكيات المواطنة الصالحة.
6-1-6-6 يشارك فى خدمة البيئة، و يقدم المصلحة العامة عن الشخصية.
6-1-6-7 يتحسن أداء المتعلم، في ضوء نتائج التغذية الراجعة من عمليات التقويم.
6-1-6-8 يتسق أداء المتعلم مع نواتج التعلم المستهدفة في مادة العلوم الاجتماعية.

الوثائق المطلوبة
اختبارات التاريخ / الجغرافيا وأعمال المتعلمين


6-2 التمكن من المهارات الأساسية:



6-2-1 يمارس المتعلم مهارات التفكير العليا:

6-2-1-1 يوظف المتعلم المصادر المناسبة للمعرفة ( للتعليم – التعلم ).
6-2-1-2 يمارس مهارات (حل المشكلات- الاستقصاء- الناقد ...) في المواقف التعليمية المختلفة.
6-2-1-3 يمارس مهارات التعلم الذاتي.

الوثائق المطلوبة
أعمال المتعلمين


6-2-2 يمارس المتعلم مهارات السلامة العامة والأمان والتعامل مع الأزمات و يطبق قواعدها .

6-2-2-1 يراعي قواعد السلامة العامة والأمان داخل المؤسسة.
6-2-2-2 يشارك فى التوعية بأهمية اتباع تعليمات الأمن والسلامة.
6-2-2-3 يتبع التعليمات الخاصة بالدخول والخروج من الفصل والمؤسسة بنظام.

الوثائق المطلوبة
قائمة أنشطة توعية صحية خارج المؤسسة أو مع مؤسسات المجتمع المدني

6-2-3 يتبع المتعلم طرق التغذية والعادات الصحية السليمة؛ للمحافظة على صحته:

6-2-3-1 يمارس المتعلم العادات الصحية، والعادات الغذائية السليمة، والأساليب المناسبة للوقاية من الأمراض.
6-2-3-2 يشارك في أنشطة التوعية الصحية داخل المؤسسة.

الوثائق المطلوبة
السجلات الخاصة بجماعات البيئة
السجلات الخاصة بجماعات الهلال الاحمر
مشاركة المتعلمين في أنشطة التوعية الصحية خارج المؤسسة



6-2-4 يمتلك المتعلم مهارات التعامل والحفاظ على البيئة.

6-2-4-1 يمارس المتعلم السلوك السليم في التعامل مع كل ما يحيط به من أثاث، ومنشآت مدرسية، ومرافق.
6-2-4-2 يشارك في أنشطة تخدم المؤسسة والبيئة المحيطة بها.

الوثائق المطلوبة
قائمة أنشطة تخدم مجتمعه المحلى


6-2-5 يتقن المتعلم أساسيات التعامل مع تكنولوجيا المعلومات والاتصال:

6-2-5-1 يتعرف المتعلم أسس ومبادئ ثقافة الكمبيوتر وتكنولوجيا المعلومات.
6-2-5-2 يستخدم تكنولوجيا المعلومات فى عمليات التعلم ( الإنترنت – البريد الإلكتروني- البرمجيات)
6-2-5-3 يستخدم الكمبيوتر وتكنولوجيا المعلومات فى حل مشكلات: تعليمية وحياتية.
6-2-5-4 يتعرف الجوانب: الإيجابية والسلبية لاستخدامات المستحدثات التكنولوجية، ويتجنب السلبيات.

الوثائق المطلوبة
انتاج المتعلمين من البرمجيات


6-2-6 يمارس المتعلم مهارات اجتماعية سليمة مع الآخرين:

6-2-6-1 يحترم المتعلم ذاته، ويتقبل الآخرين، ويكوِّن علاقات اجتماعية إيجابية معهم.
6-2-6-2 يستخدم مهارات العمل الجماعي.
6-2-6-3 يتعامل مع المواقف، والمشكلات الطارئة بشكل سليم.
6-2-6-4 يتخذ القرارات، ويتحمل المسئولية.

الوثائق المطلوبة
قائمة المناسبات الخاصة
( فنون – العاب رياضية
صور و وثائق المناسبات



6-3 اكتساب جوانب وجدانية إيجابية ( قيم واتجاهات ...):


6-3-1 يتوافر لدى المتعلم اتجاهات إيجابية نحو المؤسسة:

6-3-1-1 يتوافر لدى المتعلم اتجاهات إيجابية نحو المواد الدراسية.
6-3-1-2 يشارك المتعلم في ممارسة أنشطة متعددة، وفقاً لميوله.
6-3-1-3 يحرص على الحضور والمواظبة إلى المؤسسة.
6-3-1-4 يشارك في أنشطة في غير أوقات الدراسة.

الوثائق المطلوبة
قائمة بالانشطة الرياضية والفنية
قائمة بالمسابقات التى يشارك فيها الطلاب
قائمة بأسماء الطلاب أبطال فى العاب رياضية معينة أو حصلوا على مكافآت لأعمال فنية مختلفة



6-3-2 يلتزم المتعلم بالقيم، وبحقوقه، وواجباته:

6-3-2-1 يلتزم بالقيم الاجتماعية والأخلاقية (الأمانة – الصدق – الالتزام – المشاركة – الاحترام...).
6-3-2-2 يظهر فى سلوكه قيم: الولاء، والانتماء، والمواطنة.
6-3-2-3 يحرص على حقوقه، ويلتزم بأداء واجباته.

الوثائق المطلوبة
سجلات اشتراك المتعلمين بالأنشطة الصفية اللاصفية


6-3-3 يمارس الفنون المختلفة:

6-3-3-1 يشارك في الأنشطة: الفنية، والموسيقية.
6-3-3-2 يشارك في الأنشطة الرياضية.
6-3-3-3 يشارك فى أنشطة التربية الأسرية /الاقتصاد المنزلي.
6-3-3-4 يشارك فى المسابقات المختلفة (الفنية، والموسيقية، والرياضية، ....)

الوثائق المطلوبة
سجلات اشتراك الطلاب فى المسابقات الفنية والموسيقية والرياضية وغيرها


ثانياً :- ادوات التقييم الذاتى - نتائج التقييم الذاتى - التقرير النهائى للتقييم الذاتى - خطط التحسين - متابعة خطط التحسين - كيفية تنفيذ الممارسات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alwaled1.ahlamontada.net
 
مجال المتعلم ( ممارسات و واثائق )
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» خطة مجال المتعلم
» فريق المتعلم
» استبانة اتجاه المتعلم نحو ملف الإنجاز
» تقييم ذاتى عن أداء المتعلم
» ملف الامن والسلامة كاامل ... مجال الموارد البشرية والمادية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: المنتديات التعليمية :: الرئيسية :: منتدى الجودة والاعتماد-
انتقل الى: