مثال لدرس في التعبير: تحضير الموضوع مسبّقا: إمّا بوصف مباراة أو يكلّف التلاميذ بمتابعة مباراة على الشاشة الصغيرة، أو عن طريق صور.
1
)- التمهيد: انطلاقا من صورة لاعب أو مباراة أو مناسبة.2
)- العرض: نص الموضوع:شاهدت مقابلة في كرة القدم. صف هذه المقابلة واذكر ما نال إعجابك منها مستعملا أسلوب الوصف، والصفات.
- قراءة السؤال مكتوبا على السبورة ويمكن استنتاجه من قبل التلاميذ.
- وضع خطوط تحت أهمّ عباراته مثل: « مقابلة في كرة القدم – صف – ينال إعجابك – أسلوب الوصف – الصفات (النعوت) ».
- التعبير الحرّ: بعد أن تتاح للتلاميذ فرصة للتفكير يسمح لهم بالتعبير عن الموضوع بكلّ حريّة ولا يتدخّل المعلّم إلاّ إذا أراد إرشاد تلميذ عجز عن مواصلة الحديث بأسئلة أو في حالة عجزه عن التعبير.
- التعبير الموجّه: بطرح أسئلة متسلسلة مركّزة وهادفة ومثيرة لاستخراج عناصر الموضوع ويمكن الاستعانة بتعابير التلاميذ الحرّة، وربط التلاميذ دوما بنصّ الموضوع ( أي توجيههم إلى استغلاله لاستخراج العناصر ).
- تحليل كلّ عنصر ثمّ استخراجه مع ربط العنصر اللاحق بالسابق.
- يتبع حديث كلّ تلميذ بتعليق من قبل زملائه لتصحيح ما ارتكبه من أخطاء وإبراز الجوانب الإيجابيّة، ويختار المعلّم أحسنها لتدوينها على السبورة.
- ينقل نصّ الموضوع وعناصره في كراريس التلاميذ لتحريره في الحصّة المقبلة وعلى التلاميذ أن يحضروه في البيت.
3
)- العناصر المقترحة:• المقدّمة: بطاقة فنيّة عن المقابلة ( اليوم، المكان، الفريقان المتنافسان، حالة الطقس والملعب، الجمهور ).
• انطلاق المقابلة.
• جريان المقابلة.
• أهمّ لقطاتها التي استرعت الانتباه – موقف الأنصار.
• انتهاء المقابلة بالروح الرياضيّة.
ملاحظة: يمكن اعتبار نصّ القراءة في حدّ ذاته موضوعا يستغلّ في التعبير الشفوي فمثلا إذا كان النصّ قصّة يقوم التلاميذ بإعادة سردها أو تحويلها إلى مسرحيّة أو كما ذكرنا في أثناء العرض استخراج فكرة أو أفكار نصّ القراءة وتحليلها باعتبارها عناصر الموضوع. والمعلّم أن يتصرّف بكيفيّة تجعل التلاميذ يُقبلون على التعبير ويتمرّنون عليه مراعيا في ذلك مستويات تلاميذه وقد يعبّر عن صور الكتاب إذا كانت لها علاقة بالموضوع، أو صورة أخرى تمثّل مراحل موضوع أو قصّة الخ... وللمعلّم أن يبتكر أساليب أخرى.