الاعتماد التربوى
الاعتماد التربوي هو تشجيع المؤسسة التعليمية على تأكيد هويتها وتأكيد جودتها وتطويرها في ضوء منظومة معايير أساسية واضحة متفق عليها .
ولكي نصل بأداء المدرسة إلى الاعتماد التربوي يجب على المجتمع المدرسي أو المعنيين الوصول إلى توكيد الجودة .
معنى ضمان الجودة
مجموعة الأنشطة والأساليب والإجراءات والتدابير التي تتخذ للتحكم في
درجة جودة المنتج التعليمي بغرض تلبية احتياجات سوق العمل
بأفضل صورة وأنسب تكلفة ممكنة.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
وكي يتم الوصول بمستوى المدرسة إلى مستوى الجودة يجب إتباع
خطوات التحسين الآتية
:- تتم هذه الخطوة من خلال تعبئة جهود كل المعنيين بالعملية التعليمية بأهمية الاعتماد التربوي وتوكيد
وضمان الجودة وتأكيد ثقافة التغيير فثقافة
التغيير هي أرضية ثقافية جديدة تعزز منظومة متكاملة من القيم
والعادات والاتجاهات ومواجهة مقاومة التغيير بطرق علمية و مقاومة التغيير
يأتي من خلال عادات وقيم وتقاليد سائدة مسيطرة على عقول البعض أوعلي سياسات ونظم إدارية قائمة ، وقد يكون مصدرها جماعات الضغط والمصالح
في بيئة التغيير ومن
أسباب مقاومة التغيير ما يلي :- الخوف من التغيير - عدم التأكد من المجهول- فقدان جزء من السلطة-
اهتزاز النفوذ الوظيفي- تأثًر المصالح الشخصية- عدم الاقتناع باللامركزية-
عدم الثقة في القدرة على تحمل المسئولية- الخوف من عواقب
تفويض المسئولية- عدم الرضا عن مستوى رقابة الأداء ( رقابة عامة ) .
مرحلة العمل بمرحلة التهيئة والاستعدادأولا
يتم الدعوة من مدير المدرسة لجميع العاملين بالمدرسة ومجلس الأمناء
لتشكيل فريق الجودة بالمدرسة محضر الاجتماعاليوم/ التاريخ/
الوقت/
المكان/
انه فى يوم/ الموافق / فى تمام الساعة /
فى/ تم الاجتماع بجميع العاملين بالمدرسة ومجلس الأمناء لمناقشتهم فى تشكيل فريق الجودة بالمدرسة وبيان أهمية التطوير المدرسي والمقصود
بالتطوير المدرسي ولابد من مشاركة ايجابية لجميع العاملين بالمدرسة
ونشر روح التعاون بين الجميع والعمل بروح الفريق الواحد من اجل الوصول
إلى الهدف المنشود وهو التطوير المدرسي والحصول على الاعتماد المدرسي
جدول الأعمال
1- الترحيب بجميع الحاضرين
2- توضيح المقصود بالتطوير المدرسي والاعتماد
3- تشكيل فريق الجودة
محضر الاجتماع
في بداية الاجتماع رحب السيد /مدير المدرسة بجميع الحاضرين ثم انتقل
إلى البند الثاني من جدول الأعمال وقام بتوضيح المقصود من التطوير
والهدف منه والاعتماد الذي لابد أن تحصل عليه جميع المؤسسات التعليمية
وأكد انه لابد من تكاتف الجميع حتى تحصل المدرسة على الاعتماد ولابد
من العمل بروح الفريق الواحد ثم تم الانتقال إلى البند الثالث
وهو تشكيل فريق الجودة بالمدرسة وتم تشكيله من السادة الاتى أسمائهم[/justify][/b][b]
[/center]